شــــعار الموقـــــع

تعلموا العلم فإن تعلمه خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة .. لذلك أبوابنا مفتوحة لكافة الديانات الإلهية .. وجميع منتدياتنا داخل الموقع  مفتوحة للجميع دون قيد أو شرط أجبارى للتسجيل حيث قد وهبنا كافة علومنا لله تعالى كصدقة جارية لنفس آمى ونفسى ، ولا نسألكم سوى الدعاء لنا بالستر والصحة وأن يغفر الله ماتأخر وما تقدم من ذنوب ولله الآمر من قبل ومن بعد .
الباحث العلمى
سيد جمعة
 

حكمـــة الموقـــــع

يزرع الجهل بذرا فتحبوا أغصانه مفترشة عروشا لكروش البهائم   
وتزرع الحكمة بذرا فتستقيم غصونا ملؤها عبير رياحين النسـائم

جديد اصدارات الموقع

 
أهــم المــواضيع الأخــيرة
 
أحدث اصدارات الهيئة المصرية
العالمية للإعجاز العلمى فى
 الرسالات السماوية
      كتـــــــــاب
تأليف الباحث العلمى سيد جمعة
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

المواضيع الأخيرة

» بيان الإعجاز العلمى فى تحديد التبيان الفعلى لموعد ( ليلة القدر ) على مدار كافة الأعوام والآيام
1st يوليو 2016, 2:11 pm من طرف usama

» كتاب اسرار الفراعنة
20th يوليو 2015, 7:11 am من طرف ayman farag

» أسرار الفراعنة القدماء يبحث حقيقة استخراج كنوز الأرض ــ الكتاب الذى أجمعت عليه وكالات الآنباء العالمية بأنه المرجع الآول لعلماء الآثار والمصريات والتاريخ والحفريات ــ الذى تخطى تحميله 2300 ضغطة تحميل
12th يوليو 2015, 4:15 pm من طرف farag latef

» ألف مبروك الآصدار الجديد ( الشيطان يعظ ) ونأمل المزيد والمزيد
26th أبريل 2015, 5:20 pm من طرف samer abd hussain

» ألف مبروك اصداركم الجديد ( السفاحون فى الآرض ) الذى يضعكم على منصة التتويج مع الدعاء بالتوفيق دوما
26th أبريل 2015, 5:17 pm من طرف samer abd hussain

» الباحث الكبير رجاء هام
12th أبريل 2015, 11:14 am من طرف الخزامي

» بيان الإعجاز العلمى فى تبيان فتح مغاليق ( التوراة السامرية ـ التوراة العبرانية )
10th أبريل 2015, 6:11 am من طرف الخزامي

» الرجاء .. ممكن كتاب أسرار الفراعنة المصريين القدماء للباحث العلمي الدكتور سيد جمعة
24th فبراير 2015, 4:37 am من طرف snowhitco

» كتاب ( اللغة المقدسة ) قراءة : متابعة : أطلاع ـــ تحميل
16th فبراير 2015, 9:13 am من طرف جمال نون

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 25th يوليو 2012, 3:42 pm

دعاء الموقع

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه

أمى وبلدى ودمى وعشقى

زهرة المدائن
 

أعلن لموقعك هنا مجانا

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)


    مفتى الليونز د. على جمعة مفتى الديار المصرية يبيح الآفطار للاعبى كرة القدم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    الباحث العلمى سيد جمعة
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع

    عدد المساهمات : 6279
    نقاط : 4031
    السٌّمعَة : 91
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    الموقع : مصر

    مفتى الليونز د. على جمعة مفتى الديار المصرية يبيح الآفطار للاعبى كرة القدم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الباحث العلمى سيد جمعة في 27th أغسطس 2009, 11:10 am

    مفتى الليونز د. على جمعة مفتى الديار المصرية يبيح الآفطار للاعبى كرة القدم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    *********************************************************
    تتواصل مهازل البعض ممن يدعون المشيخة والدين منهم براء , وجديد تلك الفتاوى الغريبة ما خرج علينا به مفتي عام إحدى أكبر الدول العربية مصر الظيمة حيث أفتى د. على جمعة بجواز الإفطار في نهار رمضان للاعبي كرة القدم خلال الأيام التي فيها مباريات , خاصة لو كانت كرة القدم هي مصدر الرزق الوحيد لذلك اللاعب !!!
    هذه الفتوى خرج علينا بها ذلك المُتَشَيِخْ بناءاً على سؤال وجهه له اللاعب الجزائري الدولي حاتم بن عرفة لاعب نادي أولمبيك مرسيليا الفرنسي !!!
    قد أَقْتَنِعْ بفتوى تخفيفية تبيح الإفطار قبل المغرب في بعض الدول التي يصبح فيها اليوم خلال الصيف طويل بشكل غير عادي بحيث يكون الإفطار في وقت يتم تقديره بشكل متوسط , فمثلاً في فرنسا يؤذن الفجر في حوالي الساعة الخامسة صباحاً في حين أن الشمس تغيب حوالي الساعة التاسعة ليلاً , وهذا صعب وغير معقول , ولهذا قد أقتنع بفتوى تخفيفية بخصوص وقت الإفطار , لكن إباحة الإفطار بشكل مُطْلَقْ بحجة أنه لاعب كرة قدم ولديه مباراة !!!
    هل خوض مباراة كرة القدم أصعب من خوض معركة حربية ؟!!!
    الصحابة والتابعون كانوا يخوضون الغزوات وهم صائمون ويأتي من يتفلسف ويبيح الإفطار للاعب كرة قدم في أيام المباريات !!!
    هل وصل الغرور بالبعض أنه بسبب إحتلاله لمنصب ديني كبير أصبح يشعر بأنه يحق له تحليل ما حرمه الله ورسوله والصحابة والتابعين وتحريم ما أحلوه ؟!!!
    والله العظيم عيب علينا لما نلاقي غير المسلمين محترمين عبادتنا وصيامنا في حين أن بعض من يدعون المشيخة لا يحترمونه , فنادي ريال مدريد الإسباني في رمضان الماضي قام بوضع برنامج تدريبي خاص للاعب ماهامادو ( محمد ) ديارا مختلف عن بقية اللاعبين إحتراماً لصيامه وعبادته ولم يحاولوا إجباره على ترك هذه العبادة , ويأتي ذلك المتشيخ ويبيح للاعبين الإفطار !!!
    جون هيوز مدرب نادي هابيرنيان الأسكتلندي عرض على لاعبي فريقه المغربيان مروان زمامة و عبدالسلام بن جلون بأن يذهب معهما إلى شيخ المسجد الذي يصلون فيه لكي يسأله أكثر عن هذا الصيام وطبيعته لكي يحدد لهما جدولاً خاصا للتدريبات متناسباً مع صيامهما , ويأتي ذلك المدعي ويبيح للاعبي كرة القدم بأن يفطرون !!!
    أقل واجب على أي مفتي هو أن يقوم بالإطلاع على تجارب الآخرين في مجال فتواه على الأقل قبل أن يفتي بها , ورغم أن فتوى مثل هذه واضح حكمها من فعل الصحابة حيث أنهم كانوا يقاتلون وهم صائمون وليس فقط يلعبون كرة قدم , لكن قد يرى شخص بأن هؤلاء هم الصحابة ونحن لا نملك مقدرتهم على التحمل فعلى الأقل الواجب عليه النظر في حال ناس زماننا قبل أن يفتي بأي أمر , وهنا لو بذل ذلك الشخص مجهوداً بسيطاً لكان علم الحقيقة التي تثبت بأن فتواه ليس لها أي أساس من الصحة , فلو ذهبت إلى أي شخص لديه إطلاع بسيط على أمور كرة القدم وسألته السؤال التالي : لو لعب ناديا بوخوم & هيرتا برلين الألمانيان فمن تتوقع بأن يكون الفائز ؟!!
    لكان الجواب مباشرة وبدون أي تفكير بأنه بالتأكيد سيكون هيرتا برلين , وهنا أقول لكم ما رأيكم بأنهما قد لعبا ضد بعضهما البعض ضمن مباريات الجولة الثانية من الدوري الألماني الحالي ( 2009 – 2010 م ) وكانت المفاجأة بانتهاء اللقاء بفوز بوخوم بهدف نظيف والمفاجأة الأكبر هي أن هذا الهدف سجله المدافع الجزائري عنتر يحيى الذي خاض اللقاء بكامله وهو صائم , فماذا سيكون ردكم ؟!!
    لو حاول ذلك المتشيخ أن يضطلع بشكل صحيح على المجال قبل أن يفتي بهذه الفتوى الغريبة لَعَلِمَ الحقيقة , لكن هذه الفتوى ليست غريبة على من حلل الغناء وحلل البناء على القبور وغيرها الكثير من الفتاوى الغريبة !!!
    قد يقول البعض بأن عنتر يحيى يلعب في ألمانيا وهي دولة باردة لدرجة أن السيارات الألمانية لا يوجد فيها مكيفات وهنا أقول لهؤلاء بأن الجواب موجود , فالجزائري رفيق الصيفي لاعب نادي الخور القطري حالياً والمنتقل إليه حديثاً ( قبل حوالي الأسبوع ) قادماً من نادي لوريان الفرنسي لكرة القدم ( أي إنه أيضاً كان إلى وقت قريب يلعب في فرنسا علماً أنه متواجد مع الأندية الفرنسية منذ 10 أعوام حيث إنه قضى كل حياته الإحترافية الخارجية متنقلاً بين أربعة أندية فرنسية منذ أن ترك نادي مولودية الجزائر عام 1999م ) سُئِلَ في لقاء على الهواء مباشرة بثته قناة الجزيرة الرياضية عن هذا الأمر فأجاب بقوله : بأنه على لاعب كرة القدم أن يكون متميزاً في الملعب كما إنه عليه أن يكون متميزاً بأخلاقه خارج الملعب والصيام من أساسيات أخلاق المسلم التي يجب عليه أن يتمسك بها .
    وهنا إسمحوا لي أن أسألكم هذه الأسئلة البسيطة :
    لو كنت دكتوراً وعاينت حالة معينة وقدرت حالتها ثم جاء رجل عادي لم يدخل في حياته كلية الطب وقدر نفس الحالة وكان تقديره هو الصحيح فكيف سيكون شعورك ؟!!
    لو كنت مهندساً وقدرت بأن المنزل الفلاني غير آيل للسقوط وجاء شخص عادي لا يستطيع التفريق بين المنقلة والمسطرة وقدر بأنه آيل للسقوط وكان تقديره هو الصحيح فماذا سيكون إحساسك ؟!!
    ذلك المتشيخ بكل سنوات علمه وخبرته ( هذا لو كان لديه علم وخبرة ) أخطأ خطأً فادحاً في أمر أصاب به ذلك اللاعب الذي لم يدرس في الجامعات الإسلامية ولم يستلم مناصب إسلامية كبرى , لأن في ديننا الحنيف أمور مُسَلَمٌ بها ولا تحتاج لأي تأويل أو فلسفة غريبة لأنها أمور واضحة تماماً , ثم إن ذلك المتشيخ لم يحترم شريعة دينية مهمة وركن من أركان الإسلام في الوقت الذي إحترمها فيه من هم غير مسلمين !!!
    والله وتالله وبالله لخطر أمثال هؤلاء المتشيخون أخطر وأشد على الأمة الإسلامية من كل قيادات الصهاينة والغرب , لأن هؤلاء المتشيخون يحتلون مناصب قيادية تعطيهم الثقة في نظر الكثير من الجهلاء الذين ينقادون خلفهم بدون تفكير مما يتسبب بإلغاء الكثير من أحكام الشرع وتحويل الدين الإسلامي إلى دين آخر غريب تماما !!!

    avatar
    الباحث العلمى سيد جمعة
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع

    عدد المساهمات : 6279
    نقاط : 4031
    السٌّمعَة : 91
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    الموقع : مصر

    رد: مفتى الليونز د. على جمعة مفتى الديار المصرية يبيح الآفطار للاعبى كرة القدم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الباحث العلمى سيد جمعة في 27th أغسطس 2009, 11:13 am

    استنكرت (جبهة علماء الأزهر) فتوى أصدرتها دار الإفتاء المصرية منذ عدة أيام بجواز إفطار لاعبي كرة القدم أثناء المباريات الرسمية التي لا يمكن اعتذار اللاعبين عنها. وذكرت الجبهة فى بيان تلقت (عناوين) نسخة منه الخميس 20/8/2009 أن “اللعب على جميع أحواله هو اللعب , فليس هو من ضرورات الحياة التي يرخص الفطر لها عند الحاجة في نهار رمضان “. وقالت : ” إن اللعب بالأندية لو كان من الأمور المرخصة للإفطار في رمضان ما نهض أحدٌ قط بشيء من تكاليف هذا الدين، فإن من حق الجميع أن يلعب ترفيها لا امتهانا ولا وظيفة..اللعب ليس رسالة وليس وظيفة يبيح الشارع لأحد أن يمتهنها طلبا للرزق، وإن مجاوزة الحدِّ فيه تؤذن شرعا بالمؤاخذة العاصفة”.
    وشنت الجبهة هجوما عنيفا على مفتى مصر الدكتور على جمعة من دون ذكر اسمه باعتباره المسئول عن إجازة الفتوى حيث جاء في البيان أن ” اليهود والنصارى لم يتخذوا الأحبار والرهبان أربابا بمعنى الاعتقاد بألوهيتهم أو تقديم الشعائر التعبدية إليهم ، ومع هذا فقد نسبهم الله جل ذكره في إلى الشرك ،وذلك لمجرد أنهم أطاعوا الأحبار والرهبان على غير ما قضى به الدين و على خلاف ما شرع الله” .
    يشار إلى أن دار الإفتاء المصرية كانت قد أصدرت فتوى تجيز للاعبي كرة القدم الإفطار في شهر رمضان أثناء المباريات الرسمية , معتبرة أن “اللاعب المرتبط بعقد مع ناديه مثله مثل الأجير الملزم بأداء عمل معين، وفي حالة تأثر العمل بالصوم فإن له رخصة للإفطار. غير أن الفتوى لم تجز الإفطار في المباريات غير الرسمية والتدريبات حيث جاء فيها: “هذا عن المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها (الرسمية)، أما التدريبات فما دام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام”.
    avatar
    الباحث العلمى سيد جمعة
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع

    عدد المساهمات : 6279
    نقاط : 4031
    السٌّمعَة : 91
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    الموقع : مصر

    رد: مفتى الليونز د. على جمعة مفتى الديار المصرية يبيح الآفطار للاعبى كرة القدم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الباحث العلمى سيد جمعة في 27th أغسطس 2009, 11:16 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرأى العالمى
    *********
    أفتت دار الإفتاء المصرية بجواز إفطار لاعبي كرة القدم أثناء المباريات الرسمية التي لا يمكن اعتذار اللاعبين عنها، معتبرة أن اللاعب "المرتبط بعقد مع ناديه مثله مثل الأجير الملزم بأداء عمل معين، وفي حالة تأثر العمل بالصوم فإن له رخصة للإفطار"، بينما رفضت إجازة الإفطار بسبب التدريبات.

    وقالت الدار في فتوى أصدرتها اليوم الثلاثاء: "اتفق العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ على ذلك في فقه الحنفية على أن من آجر نفسه مدة معلومة -وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف- ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه".

    واستندت الفتوى في أدلتها إلى ما ذهب إليه فقهاء مثل الشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي الذي قال: "(ويُباح تركُه) أي رمضان لنحو بنَّاء لنفسه أو لغيره تبرعًا أو بأجرة، وكذلك لمن خاف على المال إن صام وتعذر العمل ليلا".

    غير أن الفتوى لم تجز الإفطار في المباريات غير الرسمية والتدريبات حيث جاء فيها: "هذا عن المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها (الرسمية)، أما التدريبات فما دام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام".

    وشددت على أنه "إذا خالف المسئولون ذلك مع قدرتهم على جعلها ليلاً فهم آثمون؛ لأنه لا يخفى أن ما جاز للضرورة أو الحاجة القائمة مقامها لا يجوز أن يتعداها، والضرورة تقدر بقدرها، والله سبحانه وتعالى يقول: ?فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ?".

    وظهر بقوة توجه عام لدى اللاعبين وخاصة المصريين والجزائريين الذين ينتظر أن يشاركوا في مباريات حساسة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم خلال شهر رمضان المقبل، بأن يصوموا أثناء تلك المباريات.

    وفي هذا السياق، قال سمير زاهر -رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم- قبل أيام إن الجهاز الفني للمنتخب لن يجبر لاعبيه على الإفطار في مباراة رواندا المقبلة يوم 5 سبتمبر، رغم أن المباراة ستقام في الساعة الثالثة ظهرا وخلال صيام اللاعبين في شهر رمضان.

    وفي حوار مع صحيفة "المساء" المصرية أوضح زاهر أنه ناقش مع جهاز المنتخب ترتيبات معسكر رواندا الذي يقام في شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن "حسن شحاتة والجهاز الفني وصلوا إلى درجة من القرب مع اللاعبين، بحيث يختارون ما هو صالح للمنتخب"، ونفى أن يكون هناك اتجاه لإجبار اللاعبين على الإفطار.

    وأضاف قائلا: "برغم أن المباراة ستقام في الثالثة ظهرًا في رواندا ونتيجتها لا تقبل القسمة على اثنين، لكن لدينا ثقة في لاعبينا وأنفسنا على الأداء الجيد، فضلاً عن أن الشهر المبارك يعطي للاعبين مزيدًا من الروحانيات والإصرار على النجاح والفوز، فهو شهر الإنجازات".

    وأكدت صحف مصرية من جانبها وجود توجه متنام لدى اللاعبين المصريين منذ أعوام بالإصرار على الصيام في أيام المباريات التي تلعب نهارا، وبحسب المصادر نفسها، فإن اتحاد كرة القدم الرواندي تعمد تحديد موعد مباراته مع منتخب مصر نهارا وليس مساء للاستفادة مما يعتقد حالة الاجهاد التي ستصيب اللاعبين المصريين بسبب صومهم.

    avatar
    الباحث العلمى سيد جمعة
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع

    عدد المساهمات : 6279
    نقاط : 4031
    السٌّمعَة : 91
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    الموقع : مصر

    رد: مفتى الليونز د. على جمعة مفتى الديار المصرية يبيح الآفطار للاعبى كرة القدم .؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الباحث العلمى سيد جمعة في 27th أغسطس 2009, 11:19 am

    أثارت الفتوى الصادرة عن دار الافتاء المصرية باباحة افطار لاعبي كرة القدم المحترفين غضب جبهة علماء الازهر التي اعتبرت الامر تمييعا، مؤكدة على أن "التمييع هو أخطر ما يعانيه ديننا الان، وهذا التمييع هو افتك الاسلحة التي يحارب بها اليوم وان راس مال المسلم دينه"، كما جاء بالحرف في بيان الجبهة الذي صدر عنها يوم أمس.

    وتجدر الاشارة الى ان دار الافتاء اصدرت قبل أيام فتوى تجيز افطار لاعبي كرة القدم الذين يلعبون مباراة مهمة في شهر رمضان، لكن مع بعض التحفظات معتبرة لاعب كرة القدم أجيرا لدى ناديه، سيما اذا كان ذلك مصدر دخله الوحيد، ومستندة في فتواها الى كون فقهاء مثل الشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي، أباحوا الفطر للاجير أو صاحب المهنة الشاقة، الا في حالة ما اذا كان الأجير مكتفيا أو كان عمله بالليل.
    كان الدافع لاصدار الفتوى، مباراة كرة القدم التي ستجمع يوم الخامس من سبتمبر بعد منتصف النهار، الفريق الوطني المصري ونظيره الرواندي. وقد أدلى سمير زاهر، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بتصريح مفاده أن الجهاز الفني لن يجبر لاعبيه على الافطار أثناء هذه المباراة المنتظرة، مضيفا: "رغم أن المباراة ستقام الثالثة ظهرا في رواندا ونتيجتها لا تقبل القسمة على اثنين، لكن لدينا ثقة في لاعبينا وأنفسنا على الاداء الجيد".
    الجزائر
    نفس الجدل يسود الجزائر بالرغم من أنه لم تصدرأي فتوى بالصدد بعد، الا أن المدربين يأملون بفتوى تصدر عن الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. ولا يقتصر الامر هنا على كرة القدم فقط، بل يشمل كل الرياضيين.
    ليست هذه هي المرة الاولى التي يثار فيها مثل هذا الجدل في الجزائر، بل بلغ ذروته في الماضي ايام البطولات الدولية في كرة القدم في العامي 1982 و1986. وقد صرح أحد لاعبي كرة القدم انذاك أن " معظم لاعبي المنتخب في مونديال 1986أفطروا، ليس فقط في ايام المبارات، بل ايضا طيلة تواجد المنتخب في المكسيك التي كانت تستضيف البطولة بع نقاش طويل استنادا الى فتوى من الشيخ المصري الراحل محمد الغزالي".
    المغرب
    وليس نفس هذا الجدل في الجزائر ومصرأقل في المغرب، حيث اختلف العلماء في اباحة أو عدم اباحة افطار لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم، اثناء المباراة التي ستجمعهم يوم السادس من سبتمبربالفريق التوغولي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأسي العالم وكاس افريقيا. هناك من العلماء المغاربة من يبيح الافطارفي هذه الحالة نظرا لأن اللاعبين المغاربة يعتبرون في عداد المسافرين، الا أنه هناك بالمقابل من يرفض الاباحة تماما باعتبار أن كرة القدم لا تعد الا لعبا في النهاية ليس الا، كما يؤكد على ذلك أكبر علماء المالكية في المغرب الشيخ محمد التاويل.
    و يؤكد هشام رمرم، الصحفي الرياضي المغربي بصحيفة "الجريدة الاولى" في حديث لاذاعة هولندا العالمية بأنه للجدل الحالي في المغرب سوابق شتى، فقد طرحت المسالة اكثر من مرة لكن دائما حين يكون اللاعب على سفر. مضيفا أنه " سبق أن طرح المشكل بحدة حين شارك فريق الرجاء البيضاوي في اول بطولة عالمية للاندية في العام 2000 التي اقيمت في البرازيل، وقد احتد لدرجة أن واحدا من افراد الطاقم منع من السفر لانه رفض الافطار، فقد كانت البطولة تصادف شهر رمضان بطبيعة الحال"
    رفض امام التسهيلات
    يرفض كثير من لاعبي كرة القدم المسلمين الافطار في رمضان مهما اختلفت الاسباب والدوافع، ويصرون على الصيام تحت وهج الشمس الافريقية الحارقة في شهر سبتمبر المقبل. بل ان اللاعبين المسلمين الذين يلعبون باندية اوروبية يرفضون أيضا الاذعان لمدربيهم من أجل الافطار، ويصرون على الصيام مفضلين في هذه الحالة اللعب في الاحتياط. وتجدر الاشارة الى أن نادي برشلونة الأسباني وفر للاعبيهم المسلمين الذين رفضوا الافطار، جدولا غذائيا خاصا وضعه فريق طبي، يخفف عنهم من وطأة الصيام اثناء اللعب.
    وفي مباراة جرت يوم الأحد ضمن البطولة المحلية الايطالية، قال مدرب فريق انترناسيونال ميلانو، البرتغالي مورينيهو ان تغيير سولي مونتاري لاعب وسط منتخب غانا في الشوط الاول، ضد ضيفه باري، جاء بسبب معاناة اللاعب من حرارة الجو والتزامه بالصيام في شهر رمضان. واشار هشام رمرم الى يوم السبت الماضي حين شارك احد العدائين المغاربة بماراتون برلين وهو صائم بمحض ارادته، مشيرا الى أنه تكون هناك أحيانا تدخلات من بعض الفقهاء وبعض المسؤولين باباحة الافطار.
    لكن هل يفرض على اللاعب ان يفطر ضد رغبته؟ يقول هشام رمرم: " في بعض الاحيان يكون هناك فرض لكن القرار في اغلبية الاحيان يكون بيد اللاعب نفسه. وهو امر يثير المشاكل داخل المجموعة. وعلى المستوى الفقهي، فقد ضمن الفقيه المغربي الراحل عبد الله كنون بعض كتبه فتوى تخص الرياضيين، تبيح لهم الافطار حين يكونون على سفر، واعتبرت فتواه انذاك سابقة في هذا الاطار"...

    لا حول ولا قوة الا بالله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على المتابعة


      الوقت/التاريخ الآن هو 20th سبتمبر 2017, 5:33 pm