شــــعار الموقـــــع

تعلموا العلم فإن تعلمه خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة .. لذلك أبوابنا مفتوحة لكافة الديانات الإلهية .. وجميع منتدياتنا داخل الموقع  مفتوحة للجميع دون قيد أو شرط أجبارى للتسجيل حيث قد وهبنا كافة علومنا لله تعالى كصدقة جارية لنفس آمى ونفسى ، ولا نسألكم سوى الدعاء لنا بالستر والصحة وأن يغفر الله ماتأخر وما تقدم من ذنوب ولله الآمر من قبل ومن بعد .
الباحث العلمى
سيد جمعة
 

حكمـــة الموقـــــع

يزرع الجهل بذرا فتحبوا أغصانه مفترشة عروشا لكروش البهائم   
وتزرع الحكمة بذرا فتستقيم غصونا ملؤها عبير رياحين النسـائم

جديد اصدارات الموقع

 
أهــم المــواضيع الأخــيرة
 
أحدث اصدارات الهيئة المصرية
العالمية للإعجاز العلمى فى
 الرسالات السماوية
      كتـــــــــاب
تأليف الباحث العلمى سيد جمعة
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

المواضيع الأخيرة

» الآسماء العظمى والآسم الآعظم - علانية لآول مرة على مر تاريخ كافة العصور
1st أكتوبر 2018, 4:52 pm من طرف Reda

» بيان الإعجاز العلمى فى تحديد التبيان الفعلى لموعد ( ليلة القدر ) على مدار كافة الأعوام والآيام
1st يوليو 2016, 2:11 pm من طرف usama

» كتاب اسرار الفراعنة
20th يوليو 2015, 7:11 am من طرف ayman farag

» أسرار الفراعنة القدماء يبحث حقيقة استخراج كنوز الأرض ــ الكتاب الذى أجمعت عليه وكالات الآنباء العالمية بأنه المرجع الآول لعلماء الآثار والمصريات والتاريخ والحفريات ــ الذى تخطى تحميله 2300 ضغطة تحميل
12th يوليو 2015, 4:15 pm من طرف farag latef

» ألف مبروك الآصدار الجديد ( الشيطان يعظ ) ونأمل المزيد والمزيد
26th أبريل 2015, 5:20 pm من طرف samer abd hussain

» ألف مبروك اصداركم الجديد ( السفاحون فى الآرض ) الذى يضعكم على منصة التتويج مع الدعاء بالتوفيق دوما
26th أبريل 2015, 5:17 pm من طرف samer abd hussain

» الباحث الكبير رجاء هام
12th أبريل 2015, 11:14 am من طرف الخزامي

» بيان الإعجاز العلمى فى تبيان فتح مغاليق ( التوراة السامرية ـ التوراة العبرانية )
10th أبريل 2015, 6:11 am من طرف الخزامي

» الرجاء .. ممكن كتاب أسرار الفراعنة المصريين القدماء للباحث العلمي الدكتور سيد جمعة
24th فبراير 2015, 4:37 am من طرف snowhitco

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 25th يوليو 2012, 3:42 pm

دعاء الموقع

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه

أمى وبلدى ودمى وعشقى

زهرة المدائن
 

أعلن لموقعك هنا مجانا

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)


    أدعاء المصادر التى إستمد منها عثمان بن عفان القرآن ـ 4 ـ مصادر من الحنفاء

    شاطر
    avatar
    الباحث العلمى سيد جمعة
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع

    عدد المساهمات : 6279
    نقاط : 4031
    السٌّمعَة : 91
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    الموقع : مصر

    أدعاء المصادر التى إستمد منها عثمان بن عفان القرآن ـ 4 ـ مصادر من الحنفاء

    مُساهمة من طرف الباحث العلمى سيد جمعة في 28th سبتمبر 2008, 7:52 am


    ما أخذه القرآن من الحنفاء



    (1) مدح القرآن للحنفاء

    جاء في سورة النساء 4: 125 وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَا تَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَا تَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً . وجاء في سورة آل عمران 3: 95 قُلْ صَدَقَ اللهُ فَا تَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ . وجاء في سورة الأنعام 6: 161 قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً . وكلمة حنيف في اللغة العبرية والسريانية تعني نجساً أو مرتداً وُصِم بها العرب الذين هجروا عبادة الأصنام وارتدوا عن دين أسلافهم. وكان هؤلاء الزاهدون في آلهة العرب هم الذين أضاءوا الأفق لمحمد فنقل آراءهم واتخذها مبدأ لدينه كما هو منطوق الأقوال القرآنية الواردة عنهم.

    (2) نشأة الحنفاء قبل الإسلام

    جاء في كتاب السيرة لابن هشام: قال ابن إسحاق، اجتمعت قريش يوماً في عيدٍ لهم عن صنم من أصنامهم كانوا يعظمونه ويخرّون له ويعكفون عنده ويديرون به. وكان ذلك عيدالهم في كل سنة يوماً. فخلص منهم أربعة نفرٍ نجياً. قال بعضهم لبعض: تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض، قالوا: أجل. وهم: ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزّى بن قُصي بن كِلاب بن مرة بن كعب بن لؤي. وعبيد الله بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صيرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دوران بن أسد بن خزيمة. وكانت أمه أميمة بنت عبد المطلب. وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي. وزيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزّى بن عبد الله بن قرط بن رباح بن رزاح بن عدّي بن كعب بن لؤي. وقال بعضهم لبعض: تعلمون والله ما قومكم على شيء. لقد أخطأوا دين أبيهم إبراهيم. ما حجر نطيّف به لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع. يا قوم التمسوالأنفسكم فإنكم والله ما أنتم على شيء. فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحقيقة.

    (3) مصير الحنفاء

    فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب. وأما عبيد الله بن جحش فأقام على ما هو من الالتباس حتى أسلم، ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة مع امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان مسلمة. فلما قدم الحبشة تنصر وفارق الإسلام ومات نصرانياً. وأرسل محمد وتزوج أرملته أم حبيبة. وأما عثمان بن الحويرث فقدم على قيصر ملك الروم فتنصر وحسنت منزلته عنده. وأما زيد بن عمرو فلم يدخل في يهودية ولا نصرانية، وفارق دين قومه فاعتزل الأوثان، ونهى عن قتل الموؤودة، وقال: أعبد رب إبراهيم. ونادى قومه بعيب ما هم عليه. وكان يجهر في الكعبة بمبادئه، فطرده عمه خطاب من مكة وألزمه أن يقيم على جبل حراء أمام تلك المدينة. ولم يأذن له بالدخول إلى مكة.

    وكان محمد يذهب إلى جبل حراء ويصرف هناك شهراً كل سنة حيث طبع زيد على محمد في ذلك الغار أكبر أثر في أفكاره وتوجيهه.

    (4) أقوال زيد بن عمرو وأثرها في القرآن

    قال زيد بن عمرو في فراق دين قومه:

    أربّاً واحداً أم ألف ربّ * أدين إذا تقسمت الأمور * عزلتُ اللاّت والعزَّى جميعاً * كذلك يفعل الجَلِد الصبور * فلا عزّى أدينُ ولا ابنَتَيْها ننت * ولا صنمَيْ بني عمْرو أزور * ولا هُبلاً أدين وكان رباً * لنا في الدهر إذ حلمي يسير * عجبت وفي الليالي معجبات * وفي الأيام يعرفها البصير * بأن الله قد أفنى رجالاً * كثيراً كان شأنهمُ الفجور * وأبقى آخرين ببر قوم * فيربل منهم الطفل الصغير * وبينا المرء يفتر ثاب يوماً * كما يتروَّح الغصن المطير * ولكن أعبد الرحمن ربي * ليغفر ذنبيَ الربُّ الغفور * فتقوى الله ربكم احفظوها * متى ما تحفظوهالا تبور * ترى الأبرار دارهم جنان * وللكفّار حامية سعير * وخزي في الحياة وإن يموتوا * يلاقوا ما تضيق به الصدور

    سيرة ابن هشام فصل شعر زيد في فراق الوثنية

    فهذه القصيدة العامرة تبيّن مبادئ الحنفاء التي تأثر بها محمد وجعلها من مقوّمات دينه. فقصيدة زيد بن عمرو قبل الإسلام وتعلن المبادئ الآتية:

    1 - رفض عبادة الأوثان

    2 - الإقرار بوحدانية الله

    3 - الوعد بالجنة

    4 - الوعيد بالعذاب في سعير جهنم

    5 - أسماء الله: الرحمن، الرب، الغفور

    6- المناداة بدين إبراهيم

    وقد أخذ الإسلام أهمَّ مبادئه عن زيد بن عمرو ومبادئ الحنفاء

    الإسلام هو إمتداد لعقيدة الحنفاء وديانتهم





    من الأدلة القويه التى تشير إلى هذا الإتجاه ما ذكره القرآن معظما لهذه الفئه معترفا أن هذه الفئه كانت قبله وأنه منها فى

    مدح القرآن الحنفاء ( سورة النساء/ 124 ) 00 " ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهومحسن وإتبع ملة إبراهيم حنيفا وإتخذ الله ابراهيم خليلا000 وما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن حنيفا مسلما وما كان من المشركين ( سورة آل عمران 67 ) قل إننى هدانى ربى إلى صراط مستقيم دينا قيما مله إبراهيم حنيفا " ( سورة الأنعام / 161و162)



    معنى كلمة حنيف " كلمة حنيف تعنى باللغة السريانية = نجسا أو مرتدا

    وهى كلمة شنيعه تطلق على الغرباء الذين هجروا عبادة الأصنام وإرتدوا عن دين أبآئهم ونفروا من معتقدات أسلافهم وستجد معتقدات هذه الفئه فى مواضع كثيرة من هذا الكتاب لما لهذه الفئة من أهمية عظمى فى إعطاء الفكرة لمحمد وعثمان جامع القرآن وإذا أردت المزيد من المعلومات إطلع على من هم الحنفاء ونشأتهم فى كتا ب " سيرة الرسول " تأليف ابن هشام وقد قال : " قال ابن إسحق – إجتمعت قريش يوما فى عيد لهم عن صنم من أصنامهم كانوا يعظكونه وينحرون له ويعكفون عنده ويدورون به وكان ذلك عيدا له فى كل سنة يوما – خرس منهم أربعه وقال بعضهم لبعض , تصادقوا وليكن بعضكم على بعض , قالوا :" أجل"

    والأربعه هم ورقه بن نوفل قريب محمد قس مكة النصرانى وكاتب العقد المسيحى بين محمد وخديجة , وعبيد الله ابن جحش مات نصرانيا فى الحبشة وتزوج محمد إمرأته أم حبيبة بنت أبى سفيان , وعثمان ابنالحويرث قدم على قيصر ملك الروم وتنصر , أما زيد ابم عمر ظل حميفيا وكان يجهر بعا فى الكعبة فطرده عمه خطاب من مكة وألزموه أن يقيم على جبل حراء ( سيرة الرسول ج1 ص 79) ويذكر التاريخ أن محمد كان كثيرا يذهب الى غار حراء ليتعبد تبعا لعادة الشيعة الحنيفية ويصرف كل سنة شهرا ( فى شهر رمضان ) وكانت خديجه تراقب تحركاته وترسل عبيدها خلفه

    أما أقوال زيد ابن عمر فى فراق دين قومه وإتباعه الحنيفية :-
    أرب واحد ! أم العرب الذين إذا تقسمت الأمور , عزلت اللاتى والعزة جميعا كذلك بفعل الجلد والصبور , فلا أعز أدين ول اأبنيتها ولا صنم بنى عمر أزور, ولا صنما أدين وكان لنا ربا لنا فى الدهر , إذ حلم يسير , عجبت وفى الليالى معجبات وفى الأيام يعرفها البصير , بأن الله قد أثنى رجالا كثيرا كان شأنهم الفجور , وأبقر آخرين يسير قوما , فيزيل منهم الطفل الصغير , وبينما المرؤ يعثر ثاب يوما كما تروح الغصن المطير , ولكن أعبد الرحمن ربى ليغفر ذنبى الرب الغفور , فتقوى الله ربكم احفظوها , متى لا تحفظوها لا تدوروا , نرى الأبرار دارهم حنانا , وللكفار حامية سعير , وخذى فى الحياة وأن يموت , يلاقوا ما تضيق به الصدور" نقلت هذه الأبيات من كتاب سيرة الرسول ص77-76)
    لاحظ بعض الأسماء التى ذكرت على أساس أنها الأسماء الحسنى كانت موجوده ومنتشرة ومستعمله عند العرب وبعضها ذكرها زيد بن عمر وهى : الرحمن الرب الغفور – وكلمة حنانا الغير مفهومة المعنى ذكرها القرآن أيضاً
    avatar
    الباحث العلمى سيد جمعة
    مدير عام الموقع
    مدير عام الموقع

    عدد المساهمات : 6279
    نقاط : 4031
    السٌّمعَة : 91
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    الموقع : مصر

    رد: أدعاء المصادر التى إستمد منها عثمان بن عفان القرآن ـ 4 ـ مصادر من الحنفاء

    مُساهمة من طرف الباحث العلمى سيد جمعة في 28th سبتمبر 2008, 7:54 am


      الوقت/التاريخ الآن هو 16th أكتوبر 2018, 6:09 am