موقع الباحث العلمى : سيد جمعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــــعار الموقـــــع

تعلموا العلم فإن تعلمه خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة .. لذلك أبوابنا مفتوحة لكافة الديانات الإلهية .. وجميع منتدياتنا داخل الموقع  مفتوحة للجميع دون قيد أو شرط أجبارى للتسجيل حيث قد وهبنا كافة علومنا لله تعالى كصدقة جارية لنفس آمى ونفسى ، ولا نسألكم سوى الدعاء لنا بالستر والصحة وأن يغفر الله ماتأخر وما تقدم من ذنوب ولله الآمر من قبل ومن بعد .
الباحث العلمى
سيد جمعة
 

حكمـــة الموقـــــع

يزرع الجهل بذرا فتحبوا أغصانه مفترشة عروشا لكروش البهائم   
وتزرع الحكمة بذرا فتستقيم غصونا ملؤها عبير رياحين النسـائم

جديد اصدارات الموقع

 
أهــم المــواضيع الأخــيرة
 
أحدث اصدارات الهيئة المصرية
العالمية للإعجاز العلمى فى
 الرسالات السماوية
      كتـــــــــاب
تأليف الباحث العلمى سيد جمعة
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

المواضيع الأخيرة

» الآسماء العظمى والآسم الآعظم - علانية لآول مرة على مر تاريخ كافة العصور
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty1st أكتوبر 2018, 4:52 pm من طرف Reda

» بيان الإعجاز العلمى فى تحديد التبيان الفعلى لموعد ( ليلة القدر ) على مدار كافة الأعوام والآيام
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty1st يوليو 2016, 2:11 pm من طرف usama

» كتاب اسرار الفراعنة
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty20th يوليو 2015, 7:11 am من طرف ayman farag

» أسرار الفراعنة القدماء يبحث حقيقة استخراج كنوز الأرض ــ الكتاب الذى أجمعت عليه وكالات الآنباء العالمية بأنه المرجع الآول لعلماء الآثار والمصريات والتاريخ والحفريات ــ الذى تخطى تحميله 2300 ضغطة تحميل
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty12th يوليو 2015, 4:15 pm من طرف farag latef

» ألف مبروك الآصدار الجديد ( الشيطان يعظ ) ونأمل المزيد والمزيد
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty26th أبريل 2015, 5:20 pm من طرف samer abd hussain

» ألف مبروك اصداركم الجديد ( السفاحون فى الآرض ) الذى يضعكم على منصة التتويج مع الدعاء بالتوفيق دوما
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty26th أبريل 2015, 5:17 pm من طرف samer abd hussain

» الباحث الكبير رجاء هام
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty12th أبريل 2015, 11:14 am من طرف الخزامي

» بيان الإعجاز العلمى فى تبيان فتح مغاليق ( التوراة السامرية ـ التوراة العبرانية )
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty10th أبريل 2015, 6:11 am من طرف الخزامي

» الرجاء .. ممكن كتاب أسرار الفراعنة المصريين القدماء للباحث العلمي الدكتور سيد جمعة
لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty24th فبراير 2015, 4:37 am من طرف snowhitco

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 25th يوليو 2012, 3:42 pm

دعاء الموقع

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه

أمى وبلدى ودمى وعشقى

زهرة المدائن
 

أعلن لموقعك هنا مجانا

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)


    لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟

    عماد الدين الطارونى
    عماد الدين الطارونى


    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 39
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟

    مُساهمة من طرف عماد الدين الطارونى 18th أكتوبر 2010, 10:04 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

    السوال:
    لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟ إنّه غنی عن الجمیع، والجمیع محتاج إلیه، ولو احتاج لعبادتنا فإنّ ذلک لا ینسجم مع مقام الله.
    الجواب:
    یمکن الاجابة عن هذا الالسوال بصورتین «إجمالیة» و«مفصلة».
    الاجابة المجملة: إن کان الهدف من عبادتنا تلبیة حاجة لله وإیصال نفع إلیه، یرد الالسوال المذکور فی أنّ الله وجود مطلق ولا متناه ومنزّه من کل نقص وحاجة، فما حاجته لعبادتنا; ولکن إن کان الهدف من عبادته تکاملنا، فسیکون أمره بالعبادة لطف ورحمة وإرشاد إلى الکمال والسعادة.
    الاجابة المفصلة: لکل عبادة وعمل یهدف رضى الله سلسلة من الآثار الفردیة والاجتماعیة القیمة، وهی فی الواقع أعظم وسیلة تربویة وأخلاقیة، للأسباب التالیة:
    أولا: إنّ العبادة تثیر لدى الإنسان الشعور بالشکر والتقدیر، فشکره للنعم التی زوده بها الله دلیل جدارته بما أفیض علیه من ألطاف.
    ثانیاً: إنّ العبادة والخضوع لله أساس تکامل الإنسان الروحی، فأی تکامل أسمى من أن ترتبط روحنا بالکمال المطلق «الله» وتستلهم قدرته اللامتناهیة فی القیام بوظائف العبودیة فتؤهله لمناجاة الله. وتظهر هذه المزایا التی أشرنا إلیها باختصار فی العبادات کافّة التی تتمّ بصورة صحیحة، مع العلم أنّ لکل عبادة کالصلاة والصوم والحج و... آثارها ومیزاتها الخاصة بها، ونشیر هنا إلى بعض أسرار هذه العبادات على نحو الاختصار لتتضح لنا فائدة هذه العبادات والتی لا یحتاجها الله.
    أسرار الصلاة:
    1 ـ الصلاة توجب ذکر الله
    إنّ ذکر الله أفضل وسیلة للسیطرة على الغرائز الجامحة والحیلولة دون روح الطغیان. فالمصلی یذکر الله دائماً; الله العلیم بکل صغیرة وکبیرة، والعلیم بکل ما یساور أذهاننا ویخطر على قلوبنا، وإنّ أقل ما یفعله هذا الذکر اعادة الاعتدال إلى اهوائنا وتطلعاتنا، کما أنّ الغفلة عن ذکر الله وتناسی ثوابه وعقابه توجب ظلمة العقل والتفکیر. فالإنسان الغافل لا یفکر فی عاقبة أفعاله ولا یعرف من حدود لارضاء غرائزه الجامحة ورغباته، والصلاة هی التی تذکره خمس مرّات یومیاً بالله وتدفع عنه ظلمة الغفلة.
    حقاً إنّ ذکر الله أفضل السبل للسیطرة على غرائز الإنسان المتجذرة فی أعماقه فیعیده إلى رشده وصوابه، ومن هنا یعرض القرآن لأحد أسرار ذکر الله فیقول: (أَقِمِ الصَّلاةَ لِذِکرِی)(1).
    2 ـ الابتعاد عن المعصیة
    إنّ المصلی مضطر لاجتناب أغلب المعاصی بغیة صحّة صلاته وقبولها، فمثلاً أحد شرائط الصلاة إباحة الوسائل المستعملة فی الصلاة من قبیل ماء الوضوء والغسل والثیاب والمکان، وهذا یدفعه لمجانبة الحرام والجد فی کسب الحلال، ذلک لأنّه من الصعف أن یتقید الإنسان بحلّیة ما له صلة بالصلاة ویهمل الأمور الأخرى، وهذا ما أشارت له الآیة الشریفة (إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحشاءِ وَالمُنکَرِ)(2). سیما إن إلتفت المصلی إلى أنّ شرط قبول الصلاة التزام المصلی بأداء الزکاة والحقوق الشرعیة واجتناب الغیبة والکبر والحسد وشرب الخمر، واستحضار النیّة والتوجه إلى الله.
    ومن هنا شبّه رسول الله(صلى الله علیه وآله) الصلاة بعین الماء التی یغتسل منها الإنسان کل یوم خمس مرّات فهل یبقى علیه شیء من الدرن. وهکذا من یصلی کل یوم خمس مرّات یطهر قلبه من الرجس والدرن.
    3 ـ النظافة والصحة
    یعمد المصلی إلى الوضوء عدّة مرّات کل یوم وأحیاناً الغسل، وعلیه سیکون بالتالی فرداً نظیفاً بعیداً عن کل وساخة. وعلیه فالصلاة عامل مساعد للأمور الصحیة.
    4 ـ الانضباط والدقّة
    لکل صلاة وقت معین، وعلى المصلی أن یأتی بصلاته فی تلک الأوقات، ومن هنا فإنّ هذه الشعیرة الإسلامیة تساعد على الإنضباط والدقّة فی الوقت. خاصة أنّ المصلی ینبغی أن ینهض لصلاة الصبح قبل طلوع الشمس، فهو یستهل یومه بنشاط فضلا عن الهواء الطلق والنقی الذی یستنشقه. ولا تقتصر الآثار التربویة الفردیة للصلاة فی ما ذکر، ولیس ذلک إلاّ غیض من فیض أسرار هذه العبادة العظیمة.

    عماد الدين الطارونى
    عماد الدين الطارونى


    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 39
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟  Empty رد: لم نعبد الله ونعلم أنّ الله لیس بحاجة إلى عبادة أحد؟

    مُساهمة من طرف عماد الدين الطارونى 18th أكتوبر 2010, 10:06 pm

    الأسرار الاجتماعیة للصلاة:
    إنّ الصلاة فی الأوقات المعیّنة نموذج لوحدة الأمّة الإسلامیة ولحمتها; ذلک لأنّ المسلمین کافّة یستقبلون القبلة فی أوقات معینة وبآداب خاصة، وهذا بدوره یکشف عن اتحاد الأمّة بفضل تلک الشعیرة. وعلل هذه الوحدة تتضح أکثر فی صلاة الجماعة وانتظام صفوفها، ولسنا بحاجة لتوضیح أهمیّة هذا الاتحاد المعنوی. ورغم عدم إقتصار الأسرار والفوائد الاجتماعیة والتربویة للصلاة على ما ذکر، إلاّ أنّ ذلک یکفی لبیان عظمة أسرار هذه الفریضة.
    قبسات من أسرار الصوم:
    الصوم أحد الفرائض الإسلامیة، ولعل أحد آثاره التربویة أنّه یضع حدّاً «لحکومة العادة والشهوة» على الإنسان وینقذه من عبودیته للرغبات النفسانیة. فأخطر وأسوأ الحکومات حکومة الرغبة السیئة وعبودیة النفس، ولعل أبسط رغبة ـ کإدمان التدخین ـ یسیء إلى عزّة النفس فضلاً عن سائر الرغبات. والإنسان الحر من لا تحکمه آیة عادة شاذة، ویقمع بإرادته کل نوع من هذه العادات، ومثل هذه الحریة والإرادة بحاجة إلى صمود ومقاومة إنّما یفرزها الصوم.
    وبغض النظر عن ذلک فإنّ الصوم إحیاء للعواطف الإنسانیة. فالفرد الثری الذی یقضی عامه على الموائد الغناء ولا یعلم بالجائع الذی یعیش سنته جائعاً کالصائم، إنّما یتذکر هذا الفرد حین صومه وجوعه طیلة النهار فیدرک وضعه، وبالتالی تتفعل عواطفه الإنسانیة فیفکر فی ردم هذه الهوة وإعانة الفقراء والضعفاء.
    حقاً أنّ صوم شهر رمضان أحد ملامح المساواة والاتحاد; ذلک لأنّ جمیع الطبقات ـ بما فیها الغنی والفقیر ـ تولی ظهرها لرغباتها وغرائزها طیلة هذا الشهر الشریف.
    فلسفة الحج:
    العبادة العظیمة الأخرى «الحج»، والحج شعیرة اجتماعیة تؤدّى فی أیّام معینة وأماکن معینة من السنة. ویغض النظر عن ترسیخ هذه العبادة لعلاقة العبد بربّه، فإنّها یمکن أن تعود على المجتمع الإسلامی بمختلف المنافع، وذلک لأنّه:
    أولا: إنّ هذه العبادة تبدأ بتجرّد تام من خلال ارتداء قطعتین متواضعتین من القماش لتفعل مساواة العباد عند الله، ولعل هذا أعظم حلم إنسانی فی أن یأتی الیوم الذی تزول فیه عوامل التفاضل الکاذبة من قبیل العِرق واللون واللغة والثروة ویعیش فیه الجمیع حالة المساواة أمام الله سبحانه. فالحج یسوق المؤمنین للتخلی عن الإمتیازات الاجتماعیة ویشعرهم أنّها لیست وسیلة للتفاضل.
    ثانیاً: إنّ ذلک الاجتماع العظیم الذی یعدّ أعضائه الممثلین الحقیقیین للشعوب الإسلامیة یعتبر مؤتمراً سنویاً لمسلمی العالم والذی یعقد کل سنة فی هذه الأرض المبارکة.
    والإسلام لیس سلسلة من القوانین الأخلاقیة والسنن التربویة التی لا تنشد سوى إصلاح روح الآخرین لینأى بنفسه بعیداً عن المؤتمرات والتجمعات السنویة والاجتماعات الاسبوعیة والیومیة للأحزاب السیاسة ودعوته لتشکیل هذا المؤتمر السنوی فی هذه الأرض الطیبة. وبالطبع فإنّ هذا المؤتمر سینضوی تحته الأحزاب والحرکات السیاسة العالمیة، غایة الأمر أنّ الزعماء السیاسیین التفتوا أخیراً إلى أهمیّة هذه الموضوعات، بینما سبقهم الإسلام أربعة عشر قرناً حین خطط لمثل هذه المؤتمرات. والمفکرون الذین یحضرون الاجتماع المذکور یسعهم الاطلاع على آخر التطورات التی یشهدها العالم الإسلامی، فیتدارسوا کیفیة تحسین أوضاع المسلمین وتطهیر البلاد الاسلامیة من العناصر المناهضة للحریة والاستقلال و بالتالی رقیهم فی المجالات کافّة. ولیت شعری أی اجتماع أفضل من أن یکون أعظم حلقة وصل لمسلمی العالم کافّة بحیث یطلع زعماء الدین على أوضاع الأمّة الإسلامیة لمعالجة مشاکلها ومواجهة المؤامرات التی تحاک ضدّها.
    لا شک فی أنّ هذا المؤتمر یمکنه أن یلعب دوراً فی خدمة الوضع الاقتصادی والثقافی للمسلمین; ذلک لأنّ المفکرین والمختصین یمکنهم ـ بعد أداء فریضة الحج ـ الجلوس فی موقع هادىء لتبادل الآراء وطرح الخطط اللازمة بشأن الأمور الاقتصادیة والثقافیة الإسلامیة. إنّ مؤتمر الحج کان وما زال ملهماً لأغلب الحرکات التحرریة والنهضات
    العظیمة التی قام بها أبناء الإسلام; ذلک لأنّ نطفة أغلب الثورات الإسلامیة التی هدفت إلى الاطاحة بحکومات الظلم إنّما عُقدت فی رحم أیّام الحج. کانت هذه قبسات من أسرار الحج، وما زال الوقت مبکراً لأن یقف العالم على أسرار الحج وأهمیّته کما قال أحد الأعلام.
    ونستنتج ممّا سبق أنّ لکل الشعائر الإسلامیة أسراراً تعود مباشرة على الإنسان الذی یأتی بها أو المجتمع الذی یعیش فیه.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 28th مارس 2024, 3:09 am