موقع الباحث العلمى : سيد جمعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــــعار الموقـــــع

تعلموا العلم فإن تعلمه خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة .. لذلك أبوابنا مفتوحة لكافة الديانات الإلهية .. وجميع منتدياتنا داخل الموقع  مفتوحة للجميع دون قيد أو شرط أجبارى للتسجيل حيث قد وهبنا كافة علومنا لله تعالى كصدقة جارية لنفس آمى ونفسى ، ولا نسألكم سوى الدعاء لنا بالستر والصحة وأن يغفر الله ماتأخر وما تقدم من ذنوب ولله الآمر من قبل ومن بعد .
الباحث العلمى
سيد جمعة
 

حكمـــة الموقـــــع

يزرع الجهل بذرا فتحبوا أغصانه مفترشة عروشا لكروش البهائم   
وتزرع الحكمة بذرا فتستقيم غصونا ملؤها عبير رياحين النسـائم

جديد اصدارات الموقع

 
أهــم المــواضيع الأخــيرة
 
أحدث اصدارات الهيئة المصرية
العالمية للإعجاز العلمى فى
 الرسالات السماوية
      كتـــــــــاب
تأليف الباحث العلمى سيد جمعة
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

المواضيع الأخيرة

» الآسماء العظمى والآسم الآعظم - علانية لآول مرة على مر تاريخ كافة العصور
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty1st أكتوبر 2018, 4:52 pm من طرف Reda

» بيان الإعجاز العلمى فى تحديد التبيان الفعلى لموعد ( ليلة القدر ) على مدار كافة الأعوام والآيام
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty1st يوليو 2016, 2:11 pm من طرف usama

» كتاب اسرار الفراعنة
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty20th يوليو 2015, 7:11 am من طرف ayman farag

» أسرار الفراعنة القدماء يبحث حقيقة استخراج كنوز الأرض ــ الكتاب الذى أجمعت عليه وكالات الآنباء العالمية بأنه المرجع الآول لعلماء الآثار والمصريات والتاريخ والحفريات ــ الذى تخطى تحميله 2300 ضغطة تحميل
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty12th يوليو 2015, 4:15 pm من طرف farag latef

» ألف مبروك الآصدار الجديد ( الشيطان يعظ ) ونأمل المزيد والمزيد
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty26th أبريل 2015, 5:20 pm من طرف samer abd hussain

» ألف مبروك اصداركم الجديد ( السفاحون فى الآرض ) الذى يضعكم على منصة التتويج مع الدعاء بالتوفيق دوما
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty26th أبريل 2015, 5:17 pm من طرف samer abd hussain

» الباحث الكبير رجاء هام
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty12th أبريل 2015, 11:14 am من طرف الخزامي

» بيان الإعجاز العلمى فى تبيان فتح مغاليق ( التوراة السامرية ـ التوراة العبرانية )
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty10th أبريل 2015, 6:11 am من طرف الخزامي

» الرجاء .. ممكن كتاب أسرار الفراعنة المصريين القدماء للباحث العلمي الدكتور سيد جمعة
القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty24th فبراير 2015, 4:37 am من طرف snowhitco

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 25th يوليو 2012, 3:42 pm

دعاء الموقع

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه

أمى وبلدى ودمى وعشقى

زهرة المدائن
 

أعلن لموقعك هنا مجانا

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)


    القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

    د.ممدوح جلجل
    د.ممدوح جلجل


    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 174
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009
    الموقع : مصر

    القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

    مُساهمة من طرف د.ممدوح جلجل 30th مايو 2010, 3:58 pm

    القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

    أربح تجارة على وجه الارض الصلاة بعشرة ولك ان تعد ان استطعت أسأل الله ان يتقبل من الجميع
    يا رب صلِّ على المُختار من مُضرٍ = والأنبياء وجميعِ الرُّسل ما ذُكروا
    وصلِّ ربِّ عـلى الهادي وعترته = وصحبه مَنْ لِطيِّ الدِّينِ قد نشروا
    وجاهدوا معه في الله واجتهدوا = وهاجروا وله آووا وقد نصروا
    وبيَّنوا الفرْضَ والمسنونَ واعتصبوا = لله واعتصموا بالله فانتصروا
    أزكى صلاةٍ وأنماها وأشرفها = يُعطّرُ الكونَ ريّاً نَشرُها العَطِرُ
    معبوقةً بعبيق المسكِ زاكية = من طيبها أرَجُ الرِّضوان ينتشرُ
    عَدّ الحصى والثرى والرمل يتبعها = نجْمُ السما ونباتُ الأرضِ والمَدَرُ
    وعَدّ وزنِ مثاقيلِ الجبالِ كما = يليه قطْر جميع الماء والمطرُ
    وعَدّ ما حَوَتِ الأشجارُ مِنْ وَرَقٍ = وكُلُّ حَرْفٍ غَدَا يُتْلى ويُسْـتطرُ
    والوحش والطير والأسماك مَعْ نَعَمٍ = يليهمُ الجنُّ والأملاكُ والبشرُ
    والذرّ والنمل مع جَمْعِ الحُبوبِ كذا = والشعرُ والصوفُ والأرياشُ والوبرُ
    وما أحاطَ بِهِ العلمُ المحيطُ وما = جرى بِهِ القلمُ المأمورُ والقدَرُ
    وعَدّ نعمائك الّلاتي مَنَنْتَ بها = على الخلائقِ مُذْ كانوا ومُذْ حُشِروا
    وعَدّ مِقدارهِ السّامي الذي شَرُفَتْ = به النّبيُّون والأملاكُ وافتخروا
    وعَدّ ما كانَ في الأكوانِ يا سَنَدي = وما يكونُ إلى أن تُبْعثَ الصُّورُ
    في كل طرْفةِ عين يطرفونَ بهـا = أهلُ السّماواتِ والأرْضينَ أو يَذَرُوا
    مِلْءَ السماواتِ والأرْضينَ مع جبلٍ = والفرشِ والعرشِ والكرسي وما حصروا
    ما أعْدمَ اللهُ موجوداً وأوْجَدَ مَعْـ = ـدوماً صلاةً دواماً ليسَ تنْحَصِرُ
    تستغرقُ العَدَّ مع جَمْعِ الدُّهورِ كما = تُحيطُ بالحَدِّ لا تُبْقي ولا تذرُ
    لا غايةً وانتهاءً يا عظيمُ لها = ولا لها أمدٌ يُقضى فيعتبرُ
    وعَدّ أضْعافِ ما قدْ مَرَّ مِنْ عَددٍ = معْ ضِعْفِ أضْعافه يا مَنْ لهُ القدَرُ
    كما تُحِبُّ وتـرْضى سيِّدي وكما = أمَرْتنا أنْ نُصلّي أنت مُقتدرُ
    مع السلامِ كما قدْ مَرَّ مِنْ عَددٍ = ربِّ وضاعِفهما والفضلُ مُنتشرُ
    وكلُّ ذلكَ مضْروبٌ بحقكَ فـي = أنفاسِ خلقكَ إنْ قلُّوا وإنْ كَثروا
    يا ربِّ واغْفِرْ لقاريهـا وسامِعِها = والمُسْلمِين جميعاً أيْنمَا حَضَروا
    ووالدينا وأهلينا وجِيرَتِنـا = وكلُّنا سيِّدي للعفوِ مُفتقرُ
    وقدْ أتيتُ ذنوباً لا عِدَادَ لها = لكنّ عَفوَك لا يُبْقي ولا يَذرُ
    والهَمُّ عنْ كُلِّ ما أبْغِيه أشْغَلَني = وقدْ أتَى خاضِعاً والقلبُ مُنكَسِرُ
    أرْجوكَ يا ربِّ في الدَّارَيْنِ ترْحَمُنا = بِجَاهِ مَنْ في يَديْهِ سَبَّحَ الحَجَرُ
    يا ربِّ أعْظِمْ لنا أجراً ومغْفرةً = فإنَّ جُودَكَ بَحْرٌ ليْسَ يَنْحَصِرُ
    واقض ديوناً لها الأخلاقُ ضائقةٌ = وفَرِّجِ الكرْبَ عَنّا أنتَ مُقتدرُ
    وكُنْ لطيفاً بنَا في كلِّ نازلةٍ = لُطفاً جَميلاً بهِ الأهْوالُ تنْحَسِرُ
    بالمُصْطفى المُجْتبى خيرِ الأنامِ ومَنْ = جَلالةً نَزَلتْ في مَدْحِهِ السُّوَرُ
    ثمَّ الصَّلاةُ على المُخْتارِ ما طلعَتْ = شَمْسُ النّهارِ وما قدْ شَعْشَعَ القمَرُ
    ثمَّ الرِّضا عنْ أبي بكرٍ خليفتِهِ = مَنْ قامَ مِنْ بَعْدِهِ للدِّيـنِ يَنتصِـُر
    وعَنْ أبي حَفْصٍ الفاروقِ صَاحِبهِ = مَنْ قوْلُهُ الفصْلُ في أحْكامِهِ عُمَرُ
    وجُدْ لِعُثمانَ ذي النُّورَيْنِ مَنْ كَمُلتْ = لهُ المَحَـاسِنُ في الدَّاريْنِ والظَّفَرُ
    كذا عليٌ مع ابنيهِ وأمِّهِمَا = أهلُ العَبَاءِ كَمَا قدْ جَاءَنا الخَبَرُ
    سَعْدٌ سَعيدُ ابْنُ عَوْفٍ طلْحَةٌ وأبو = عُبَيْدةٍ وزُبَيْرٌ سَادَةٌ غُرَرُ
    وحَمْزَةٌ وكذا العَبّاسُ سيِّدُنا = ونَجْلُهُ الحَبْرُ مَنْ زَالتْ بِهِ الغِيَرُ
    والآلُ والصَّحْبُ والأتْبَاعُ قاطِبَةً = ما جَنَّ ليْلُ الدَّياجي أو بَدَا السَّحَرُ
    د.ممدوح جلجل
    د.ممدوح جلجل


    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 174
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009
    الموقع : مصر

    القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty رد: القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

    مُساهمة من طرف د.ممدوح جلجل 30th مايو 2010, 4:00 pm

    كان خلقه القرآن
    ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ذلك في وصف النبي صلى الله عليه وسلم .
    فقد جاء في حديث طويل في قصة سعد بن هشام بن عامر حين قدم المدينة ، وأتى عائشة رضي الله عنها يسألها عن بعض المسائل ، فقال :( فَقُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! أَنبئِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ؟
    قَالَت : أَلَستَ تَقرَأُ القُرآنَ ؟
    قُلتُ : بَلَى . قَالَت : فَإِنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ القُرآنَ .
    قَالَ : فَهَمَمْتُ أَن أَقُومَ وَلَا أَسأَلَ أَحَدًا عَن شَيْءٍ حَتَّى أَمُوتَ ...الخ ) رواه مسلم (746)
    وفي رواية أخرى :
    ( قُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! حَدِّثِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ .
    قَالَت : يَا بُنَيَّ أَمَا تَقرَأُ القُرآنَ ؟ قَالَ اللَّهُ : ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) خُلُقُ مُحَمَّدٍ القُرآنُ )
    أخرجها أبو يعلى (8/275) بإسناد صحيح .
    قال النووي رحمه الله تعالى في "شرح مسلم" (3/268) :
    " معناه : العمل به ، والوقوف عند حدوده ، والتأدب بآدابه ، والاعتبار بأمثاله وقصصه ، وتدبره ، وحسن تلاوته " انتهى .
    وقال ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/148) :
    " يعني أنه كان يتأدب بآدابه ويتخلق بأخلاقه ، فما مدحه القرآن كان فيه رضاه ، وما ذمه القرآن كان فيه سخطه ، وجاء في رواية عنها قالت : ( كَانَ خُلُقُهُ القُرآنُ ، يَرضَى لِرِضَاه ، وَيَسخَطُ لِسَخَطِهِ ) "
    [b][size=21]وقال المُناوي في "فيض القدير" (5/170) :

    " أي ما دل عليه القرآن من أوامره ونواهيه ووعده ووعيده إلى غير ذلك

    أي خلقه كان جميع ما حصل في القرآن ، فإنَّ كُلَّ ما استحسنه وأثنى عليه ودعا إليه فقد تحَلَّى به ، وكل ما استهجنه ونهى عنه تَجَنَّبَه وتَخَلَّى عنه ، فكان القرآن بيان خلقه ... " انتهى .
    [/size]
    [/b]
    د.ممدوح جلجل
    د.ممدوح جلجل


    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 174
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009
    الموقع : مصر

    القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty رد: القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

    مُساهمة من طرف د.ممدوح جلجل 30th مايو 2010, 4:01 pm

    يقول أبو حامد الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" (2/430-442) :
    " بيان جملة من محاسن أخلاقه التي جمعها بعض العلماء والتقطها من الأخبار ، فقال :
    كان أحلم الناس ، وأشجع الناس ، وأعدل الناس ، وأعف الناس ، لم تمسَّ يده قط يد امرأة لا يملك رقها أو عصمة نكاحها أو تكون ذات محرم منه ، وكان أسخى الناس ، لا يبيت عنده دينار ولا درهم ، وإن فضل شيء ولم يجد من يعطيه وفَجَأَهُ الليلُ لم يأو إلى منزله حتى يتبرَّأَ منه إلى من يحتاج إليه ، لا يأخذ مما آتاه الله إلا قوت عامه فقط من أيسر ما يجد من التمر والشعير ، ويضع سائر ذلك في سبيل الله ، لا يُسأَلُ شيئا إلا أعطاه ، ثم يعود على قوت عامه فيؤثِرُ منه حتى إنه ربما احتاج قبل انقضاء العام إن لم يأته شيء ، وكان يخصف النعل ، ويرقع الثوب ، ويخدم في مهنة أهله ، ويقطع اللحم معهن ، وكان أشد الناس حياء ، لا يثبت بصره في وجه أحد ، ويجيب دعوة العبد والحر ، ويقبل الهدية ولو أنها جرعة لبن ويكافئ عليها ، ولا يأكل الصدقة ، ولا يستكبر عن إجابة الأمة والمسكين ، يغضب لربه ولا يغضب لنفسه ، وينفذ الحق وإن عاد ذلك عليه بالضرر أو على أصحابه ، وَجَدَ مِن فُضَلاء أصحابه وخيارهم قتيلا بين اليهود فلم يَحِفْ عليهم ولا زاد على مُرِّ الحق ، بل وداه بمائة ناقة وإنَّ بأصحابه لحاجة إلى بعير واحد يتقوون به ، وكان يعصب الحجر على بطنه من الجوع ، ولا يتورع عن مطعم حلال ، لا يأكل متكئا ولا على خِوان ، لم يشبع من خبزٍ ثلاثةَ أيام متوالية حتى لقي الله تعالى ، إيثارا على نفسه لا فقرا ولا بخلا ، يجيب الوليمة ، ويعود المرضى ، ويشهد الجنائز ، ويمشي وحده بين أعدائه بلا حارس ، أشد الناس تواضعا ، وأسكنهم في غير كبر ، وأبلغهم من غير تطويل ، وأحسنهم بِشْرًا ، لا يهوله شيء من أمور الدنيا ، ويلبس ما وجد ، يردف خلفه عبده أو غيره ، يركب ما أمكنه ، مرة فرسا ، ومرة بعيرا ، ومرة بغلة ، ومرة حمارا ، ومرة يمشي حافيا بلا رداء ولا عمامة ولا قلنسوة ، يعود المرضى في أقصى المدينة ، يحب الطيب ، ويكرة الرائحة الرديئة ، يجالس الفقراء ، ويؤاكل المساكين ، ويكرم أهل الفضل في أخلاقهم ، ويتألف أهل الشرف بالبر لهم ، يصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم ، لا يجفو على أحد ، يقبل معذرة من اعتذر إليه ، يمزح ولا يقول إلا حقا ، يضحك من غير قهقهة ، يرى اللعب المباح فلا ينكره ، يسابق أهله ، وترفع الأصوات عليه فيصبر ، وكان له عبيد وإماء لا يرتفع عليهم في مأكل ولا ملبس ، ولا يمضي له وقت في غير عمل لله تعالى أو فيما لا بد منه من صلاح نفسه ، لا يحتقر مسكينا لفقره وزمانته [ الزمانة : المرض المزمن ] ، ولا يهاب ملكا لملكه ، يدعو هذا وهذا إلى الله دعاء مستويا .
    د.ممدوح جلجل
    د.ممدوح جلجل


    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 174
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009
    الموقع : مصر

    القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية Empty رد: القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

    مُساهمة من طرف د.ممدوح جلجل 30th مايو 2010, 4:03 pm

    البختري قال : ما شتم رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا من المؤمنين بشتيمة إلا جعل لها كفارة ورحمة ، وقال : ( إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعانا ) ، وكان إذا سئل أن يدعو على أحد ، مسلم أو كافر ، عدل عن الدعاء عليه إلى الدعاء له ، وما ضرب بيده أحدا قط ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما إلا أن يكون فيه إثم أو قطيعة رحم ، وقد وصفه الله تعالى في التوراة قبل أن يبعثه ، فقال : محمد رسول الله ، عبدي المختار ، لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ، ولا يجزي بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويصفح ، وكان من خلقة أن يبدأ من لقيه بالسلام ، ومن قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف ، وما أخذ أحد بيده فيرسل يده حتى يرسلها الآخر ، ولم يكن يُعرَف مجلسه من مجلس أصحابه ،
    قال الله تعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ) آل عمران/159
    قد جمع الله له السيرة الفاضلة والسياسة التامة وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ، نشأ في بلاد الجهل والصحارى في فقره وفي رعاية الغنم ، يتيما لا أب له ولا أم ، فعلمه الله تعالى جميع محاسن الأخلاق ، والطرق الحميدة وأخبار الأولين والآخرين ، وما فيه النجاة والفوز في الآخرة والغبطة والخلاص في الدنيا ، ولزوم الواجب وترك الفضول ، وفقنا الله لطاعته في أمره والتأسي به في فعله آمين يا رب العالمين " انتهى بشيء من الاختصار
    ولا يحسبن أحد أن ما سبق من قبيل الكلام الإنشائي الخطابي ، بل كل جملة فيه جاء في المسانيد والصحاح والسنن عشرات الأحاديث الصحيحة المسندة مما يدل عليه ويشهد له ، ولكن آثرت عدم ذكرها اختصارا ، ومن أراد الاطلاع عليها فليرجع إلى كتاب ( الشمائل المحمدية ) للإمام الترمذي .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 1st مايو 2024, 6:46 pm