موقع الباحث العلمى : سيد جمعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــــعار الموقـــــع

تعلموا العلم فإن تعلمه خشية ، وطلبه عبادة ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة .. لذلك أبوابنا مفتوحة لكافة الديانات الإلهية .. وجميع منتدياتنا داخل الموقع  مفتوحة للجميع دون قيد أو شرط أجبارى للتسجيل حيث قد وهبنا كافة علومنا لله تعالى كصدقة جارية لنفس آمى ونفسى ، ولا نسألكم سوى الدعاء لنا بالستر والصحة وأن يغفر الله ماتأخر وما تقدم من ذنوب ولله الآمر من قبل ومن بعد .
الباحث العلمى
سيد جمعة
 

حكمـــة الموقـــــع

يزرع الجهل بذرا فتحبوا أغصانه مفترشة عروشا لكروش البهائم   
وتزرع الحكمة بذرا فتستقيم غصونا ملؤها عبير رياحين النسـائم

جديد اصدارات الموقع

 
أهــم المــواضيع الأخــيرة
 
أحدث اصدارات الهيئة المصرية
العالمية للإعجاز العلمى فى
 الرسالات السماوية
      كتـــــــــاب
تأليف الباحث العلمى سيد جمعة
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)
الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

المواضيع الأخيرة

» الآسماء العظمى والآسم الآعظم - علانية لآول مرة على مر تاريخ كافة العصور
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty1st أكتوبر 2018, 4:52 pm من طرف Reda

» بيان الإعجاز العلمى فى تحديد التبيان الفعلى لموعد ( ليلة القدر ) على مدار كافة الأعوام والآيام
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty1st يوليو 2016, 2:11 pm من طرف usama

» كتاب اسرار الفراعنة
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty20th يوليو 2015, 7:11 am من طرف ayman farag

» أسرار الفراعنة القدماء يبحث حقيقة استخراج كنوز الأرض ــ الكتاب الذى أجمعت عليه وكالات الآنباء العالمية بأنه المرجع الآول لعلماء الآثار والمصريات والتاريخ والحفريات ــ الذى تخطى تحميله 2300 ضغطة تحميل
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty12th يوليو 2015, 4:15 pm من طرف farag latef

» ألف مبروك الآصدار الجديد ( الشيطان يعظ ) ونأمل المزيد والمزيد
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty26th أبريل 2015, 5:20 pm من طرف samer abd hussain

» ألف مبروك اصداركم الجديد ( السفاحون فى الآرض ) الذى يضعكم على منصة التتويج مع الدعاء بالتوفيق دوما
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty26th أبريل 2015, 5:17 pm من طرف samer abd hussain

» الباحث الكبير رجاء هام
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty12th أبريل 2015, 11:14 am من طرف الخزامي

» بيان الإعجاز العلمى فى تبيان فتح مغاليق ( التوراة السامرية ـ التوراة العبرانية )
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty10th أبريل 2015, 6:11 am من طرف الخزامي

» الرجاء .. ممكن كتاب أسرار الفراعنة المصريين القدماء للباحث العلمي الدكتور سيد جمعة
إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty24th فبراير 2015, 4:37 am من طرف snowhitco

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ 7th أكتوبر 2024, 2:49 pm

دعاء الموقع

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه

أمى وبلدى ودمى وعشقى

زهرة المدائن
 

أعلن لموقعك هنا مجانا

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)

الصورة الخلفية للفئات (اليسرى)


3 مشترك

    إعجاز الحية والثعبان فى القرآن

    د . عبود جبار المالكى
    د . عبود جبار المالكى
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 13
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty إعجاز الحية والثعبان فى القرآن

    مُساهمة من طرف د . عبود جبار المالكى 19th نوفمبر 2010, 3:34 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إعجاز الحية والثعبان فى القرآن

    مما يلفت الآنتباه فى كلمات القرآن سر مجئ كلمة (ثعبان) تارة وكلمة ( حية) تارة أخرى وذلك فى سياق قصة سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ وقد ظن أغلبية المسلمين أن المعنى واحد وأن هذا الأمر من باب التنويع فقط .؟؟؟؟

    بيد أن القرآن الكريم ملئ بالعديد من الإعجازات العلمية التى لا يقف عليها سوى المتخصصون فقط فى لاهوت الآديان .
    هذا الموضوع ظهرت فيه حكمة بيانية رائعة تثبت أن كل كلمة في القرآن إنما تأتى فى الموضع المناسب، ولا يمكن أبداً إبدالها بكلمة أخرى، وهذا إن دل على شيئا فهو يدل على الإعجاز البيانى فى القرآن الكريم وهندسة بناءه القدسية.

    ولكي نوضح الحكمة من تعدد الكلمات عندما نبحث عن قصة سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ مع فرعون لنجد أنها تكررت في مناسبات كثيرة، ولكن العصا ذُكرت في ثلاث مراحل من هذه القصة:ـ

    1- عندما كان موسى ـ عليه السلام ـ سائراً بأهله ليلاً فأبصر ناراً وجاء ليستأنس بها فناداه الله أن يلقى عصاه.

    2- عندما ذهب موسى ـ عليه السلام ـ إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى ـ عليه السلام ـ عصاه.

    3- عندما اجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا أعين الناس، فألقى موسى ـ عليه السلام ـ عصاه.

    هذه هى المواضع الثلاث حيث يلقى فيها موسى ـ عليه السلام ـ العصا فى قصته مع فرعون.

    ولكن كيف تناول البيان الإلهى هذه القصة وكيف عبّر عنها، وهل هنالك أى تناقض أو أختلاف أو عشوائية فى أستخدام الكلمات القرآنية والبناء الهندسى العلمى له .؟

    أولا : ـ الموقف الأول نجد عودة سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ إلى مصر بعد أن خرج منها، وفى طريق العودة ليلاً أبصر ناراً فأراد أن يقترب منها ليستأنس فناداه الله تعالى، وأمره أن يلقى عصاه، فإذا هى تتحول إلى ( حيّة ) حقيقية تهتز وتتحرك وتسعى، فخاف منها، فأمره الله ألا يخاف وأن هذه المعجزة هى وسيلة لإثبات صدق رسالته أمام فرعون.

    ولو بحثنا عن الآيات التي تحدثت عن هذا الموقف، نجد العديد من الآيات وفى آية واحدة منها ذكرت الحيّة، يقول تعالى : ــ

    ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى) طه ـ آيات 17 :21.

    ثانيا : ـ الموقف الثانى يتمثل بقدوم موسى ـ عليه السلام ـ إلى فرعون ومحاولة إقناعه بوجود الله تعالى، وعندما طلب فرعون الدليل المادى على صدق موسى ـ عليه السلام ـ ألقى عصاه فإذا بها تتحول إلى ثعبان مبين .
    د . عبود جبار المالكى
    د . عبود جبار المالكى
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 13
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty رد: إعجاز الحية والثعبان فى القرآن

    مُساهمة من طرف د . عبود جبار المالكى 19th نوفمبر 2010, 3:36 am

    ولو بحثنا عن الآيات التى تناولت هذا الموقف نجد عدة آيات، ولكن الثعبان ذُكر مرتين فقط في قوله تعالى : ـ

    1- (وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ* قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآَيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ) الأعراف ـ آيات 104: 109

    2- ( قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ* قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ* قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ* قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ * قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ* فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ* وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ) الشعراءـ آيات 23 : 34

    ثالثا : ـ الموقف الثالث بعد أن جمع فرعون السحرة وألقوا الحبال والعصيّ وسحروا أعين الناس وخُيّل للناس ولموسى ـ عليه السلام ـ أن هذه الحبال تتحرك وتهتز وتسعى، ألقى موسى ـ عليه السلام ـ عصاه فابتلعت كل الحبال والعصى، وعندها أيقن السحرة أن ما جاء به موسى ـ عليه السلام ـ حق وليس بسحر، سجدوا لله أمام هذه المعجزة الخارقة التى لم تحدث من قبل .

    وقد تحدث القرآن عن هذا الموقف فى العديد من الآيات فى سوره، ولكننا لا نجد أى حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية، بل إننا نجد قول الحق تبارك وتعالى:ـ

    (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِى تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) الأعراف ـ 117.

    التحليل البيانى للمواقف الثلاثة لو تأملناهم جيدا بعين الباحث العلمى نجد أن الموقف الأول عندما أمر الله موسى أن يلقى عصاه وهو فى الوادى المقدس، تحولت العصا إلى (حيَّة) صغيرة، وهذا مناسب لسيدنا موسى ـ عليه السلام ـ لأن المطلوب أن يرى معجزة .. وليس المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلى حية.

    أما في الموقف الثانى أمام فرعون فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدق موسى ـ عليه السلام ـ ولذلك فقد تحولت العصا إلى ثعبان، والثعبان في اللغة هو ( الحية الكبيرة ) .!!!!!!!!!!!!!!!!

    وهكذا نجد أن الآيات التي ذُكرت فيها كلمة (ثعبان) تختص بهذا الموقف أمام فرعون.

    ولكن في الموقف الثالث أمام السّحَرَة نجد أن القرآن لا يتحدث أبداً عن عملية تحول العصا إلى ثعبان أو حية، بل نجد أن العصا تبتلع ما يأفكون.. فلماذا .؟؟؟؟

    إذا تأملنا الآيات بدقة وعين الباحث العلمى نجد أن السحرة أوهموا الناس بأن الحبال تتحرك وتسعى، كما قال تعالى:ـ

    (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) ـ طه: 66 . وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوب أن تتحول العصا إلى حية.!!!!!!!!!!!!!

    بل المطلوب أن تتحرك العصا وتلتهم جميع الحبال والعصِيى بشكل حقيقى لإقناع السحرة والناس بأن حبالهم تمثل السحر والباطل، وعصا موسى تمثل الحق والصدق، ولذلك يقول تعالى : ـ

    (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ * وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ) الأعراف ـ آيات 115: 122.

    وبإحصائيات قرآنية يتبين لنا أن كلمة (حيَّة) لم تُذكر في القرآن إلا مرة واحدة عندما أمر الله موسى ـ عليه السلام ـ أن يلقى العصا وهو فى الوادي المقدس، فتحولت إلى حية تسعى. وجاءت هذه الكلمة مناسبة للموقف.

    أما كلمة (ثعبان) فقد تكررت فى القرآن كله مرتين فقط، وفي كلتا المرتين كان الحديث عندما ألقى موسى ـ عليه السلام ـ عصاه أمام فرعون، وكانت هذه الكلمة هي المناسبة في هذا الموقف لأن الثعبان أكبر من الحية وأكثر إخافة لفرعون.!!!!!!!!!!!

    ونستطيع أن نستنتج أن الله تعالى دقيق جداً في كلماته وأن الكلمة القرآنية لا تأتى إلا فى مكانها المناسب، ولا يمكن إبدال كلمة مكان أخرى لأن ذلك سيخل بالجانب البلاغى والبيانى والبناء الهندسى للقرآن الكريم الذى قال الله عنه: ( لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) فصلت: 42

    من أرشيف أبحاث

    الباحث العلمى

    سيد جمعة

    د. على عودة عبد الرحيم
    د. على عودة عبد الرحيم
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 18
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010

    إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty رد: إعجاز الحية والثعبان فى القرآن

    مُساهمة من طرف د. على عودة عبد الرحيم 7th ديسمبر 2010, 5:35 am

    سبحان الله
    شكرا يااساتذة على هذا البحث العظيم
    عمر قدرى
    عمر قدرى
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 265
    نقاط : 315
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009
    الموقع : السعودية

    إعجاز الحية والثعبان فى القرآن Empty رد: إعجاز الحية والثعبان فى القرآن

    مُساهمة من طرف عمر قدرى 8th ديسمبر 2010, 11:41 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 23rd نوفمبر 2024, 7:36 pm