[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ 7th أكتوبر 2024, 2:49 pm
دعاء الموقع
2 مشترك
برنامج لتعليم اللغة الهيروغليفية
د.هبة سيد جمعة- عدد المساهمات : 321
نقاط : 507
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 26/02/2009
الموقع : مصر
- مساهمة رقم 1
برنامج لتعليم اللغة الهيروغليفية
د.هبة سيد جمعة- عدد المساهمات : 321
نقاط : 507
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 26/02/2009
الموقع : مصر
- مساهمة رقم 2
رد: برنامج لتعليم اللغة الهيروغليفية
ما هى اصول اللغة المصرية القديمة ؟
اختلف المتخصصون فى علم اللغة والكتابة القديمة حول اصولها فقال بعضهم بان اصولها سامية وقال اخرون بان اصولها افريقية حتى توصلوا الى شبه اتفاق الى ان المصرية والكوشية (السودانية) والبربرية واللغات السامية كل منها مستقلة عن الاخرى وان كانت مشتقة من لغة قديمة مشتركة
وتعتبر اللغة المصرية من اقدم كتابات البشر المعروفة اذ ترجع الى العصر الثينى اى حوالى عام 3100 ق م وقد نشات نشاة محلية اصيلة واستمدت علاماتها الهيروغليفية من الحيوانات والنباتات وبعض الاوانى والادوات المستخدمة منذ العصر الادنى للحضارات النحاسية الحجرية مما يدل على انها نتاج للحضارة المصرية التى نشاة على ضفاف النيل دون غيرها
وهذه الكتابة وصلت فى ثلاث صور
الاولى الهيروغليفية وهى مدونة على الانصاب والعمائر
والثانية الهيراطيقية وهى كتابة مختصرة استخدمتفى غالبية النصوص الادبية والادارية والقانونية
والثالثة وهى الديموطيقية وهى اختصار للهيراطيقية والتطور الذى طرا على علاماتها بلغ حد يصعب معه التعرف على النماذج الهيروغليفية الاصلية واستخدمت فى تدوين الوثائق القانونية الهامة
والكتابة المصرية القديمة بمراحلها الثلاث لم تتطور ابدا وظلت متمسكة باصولها الاولى رغم ما تحوية من علامات بسيطة ولم تتحول الى الالفبائية مثل الفينيقية واليونانية واللغات الحديثة الا مع التحول الى اللغة القبطية فى العصور التالية وهى اللغة التى ما زالت تستخدم فى الكنيسة حتى هذا اليوم والقبطية مزيج بين حروف خاصة بها واخرى يونانية لذلك تعتبر لغة الفبائية
والكتابة المصرية القديمة معقدة فمن ناحية كان بوسعها ان تصور الماديات بصورها (مثال ) اذا اردنا مثلا كتابة (محراث ) يكفى ان نرسم محراث للدلاله عليه ويعرف هذا بالخط التصويرى والذى شاع استخدامة على مر العصور
ولكنه لم يكن يصلح للتعبير عن كل شىء فمثلا كيف يمكن التعبير عن الافعال بالخط التصويرى كالمشى او الصعود؟ وكيف يمكن التعبير به عن الكلمات المجرده ايضا مثل الحب او الكره؟
ومن هنا طبق المصريون قاعدة اللغز المصور فقاموا بتفكيك الكلمات المجردة الى عناصرها المكونة التى يمكن تمثيلها باشياء لها صوت مماثل ولتوضيح ذلك
كيق نكتب مثلا فعل معين كما سبق وضربنا به مثل كالمشى او الصعود فقاموا بتقسيم الكلمة الى عناصر ترسم على التوالى لتوضيح المعنى مثل (ادار راسة ) فكتبوا ( نرد _ ثم برج _ ثم انف )لكن هذا النظام كان فى حاجة الى اضافات حتى يصبح صالحا للاستخدام فقد يفسر القارىء صورتى البرج والانف خطا فيقراهما قلعة مثلا ولذلك اضاف المصريون علامة هجائية وضعوها امام او خلف العلامة المقطعية لتحديد قرائتها ونوضح على نفس المثال السابق تم اضافة رجل يدير راسة الى العلامات السابقة لتوضيح معناها وفكرة (ادار راسة ) وان كانت بدون العلامات تقرا رجل فقط بدون معنى ادار راسة والعكس
اذا فالكتابة المصرية تحمل علامات تصويرية واخرى صوتية على غرار الحروف الهجائية وتحتوى بعض العلامات الصوتية على حرفين ساكنين او ثلاث للرسم الواحد وهى العلامات المقطعية
والكتابة الهيروغليفية مرنة اذ يمكن ان تبدا من اليمين او اليسار ومن اعلى الى اسفل ويمكن تمييز طريقة الكتابة من خلال اشكال الانسان والحيوان والتى تتجة بوجهها ناحية بداية السطر
ونجد العلامات المقطعية وهى كثيرة تبلغ عدة مئات يلحق بها دائما علامه او اثنين او ثلاث هجائية للتعزيز وتسهيل القراءة وبمضاعفة الكتابة المصرية القديمة للعلامات المستخدمة تباعدت بين الكتابة الهجائية وفى مقدمتها العلامات التصويرية بالطبع اما بالنسبة الى قواعدها فتتميز بان موضع كل كلمة من كلماتها له ترتيبه الصارم الذى لا يحيد عنه فتتعاقب الكلمات على النحو التلاى
(الفعل فالفاعل ثم المفعول المباشر واخيرا المفاعيل غير المباشرة)
وحالات الاعراب كما عرفتها اليونانية واللاتينية لا وجود لها فى المصرية اذ انها تنفرد بمشكلة خاصة بها وهى افتقارها الى ادوات العطف والوصل مما يؤدى الى صعوبة فى تحديد الرباط الذى يربط الجملة بما يسبقها او يليها
اذا فللغة الهيروغليفية علامات
1_ العلامات الصوتية وكل علامة تمثل صوتا واحدا ولا يوجد تمثيل لمعظم الحروف اللينة
2_ العلامات المقطعية وتمثل اثنين او ثلاث حروف ساكنة
3_ علامات تصويرية تصور كلمات وذلك باستخدام صور الاشياء وتتبعها علامة قائمة كما اوضحنا اعلاة وذلك للدلالة على ان الكلمة اكتملت فى علامة واحدة وتفسيرها التفسير الصحيح
4_ علامات تحديدية وهى عبارة عن صورة شىء يساعد القارىء على فهم المعنى كما اوضحنا ايضا سابقا ولكن نضرب مثال
اذا كانت الكلمة المراد كتابتها تعبر عن فكرة مجردة فكانوا يرسمون لفة من ورق البردى مربوطة ومختومة للدلالة على ان معنى هذه الكلمة (الفكرة المجردة) يمكن التعبير عنها بشكل تصويرى ولكن ليس مباشر وذلك عكس العلامات التصويرية
واليكم بعض التعريف بالكتابات والخطوط القديمة لزيادة التوضيح
الهيروغليفية
كتابة تصويرية ظهرت كاملة التطور حوالى سنة 3100 ق م ظلت مستخدمة حتى العصر الرومانى وهى النطق والرموز التصويرية وكانت تستخدم اساسا فى كتابة النصوص الدينية والادبية
الخط الهيراطيقى
خط متشابك متطور عن الهيروغليفية استخدم فى كتابة الوثائق القانونية وفى مجال الاعمال حتى نهاية الدولة الحديثة
الخط الديموطيقى
خط متشابك متصل الحروف تطور ايضا عن العيروغليفية فى القرن السابع الميلادى زكان يستخدم فى المعاملات اليومية الجارية لتسهيل الشئون الادارية وكان منتشرا مع الهيراطيقية والهيروغليفية
المتصل
فى الكتابة الهيراطيقية والديموطيقية المتطورة عن الهيروغليفية كان يستخدم قلم البسط حيث ينساب الحبر على سطح البردى او الخزف ويتشابك
القبطية
اخر اشكال اللغة المصرية القديمة وتستخدم فى كتاباتها الحروف اليونانية وبعض الرموز الجديدة واستمر استعمال اللغة القبطية حتى العصور الوسطى الا انها ما زالت تستخدم فى الكنائس فى بعض ترانيمهم الدينية
اختلف المتخصصون فى علم اللغة والكتابة القديمة حول اصولها فقال بعضهم بان اصولها سامية وقال اخرون بان اصولها افريقية حتى توصلوا الى شبه اتفاق الى ان المصرية والكوشية (السودانية) والبربرية واللغات السامية كل منها مستقلة عن الاخرى وان كانت مشتقة من لغة قديمة مشتركة
وتعتبر اللغة المصرية من اقدم كتابات البشر المعروفة اذ ترجع الى العصر الثينى اى حوالى عام 3100 ق م وقد نشات نشاة محلية اصيلة واستمدت علاماتها الهيروغليفية من الحيوانات والنباتات وبعض الاوانى والادوات المستخدمة منذ العصر الادنى للحضارات النحاسية الحجرية مما يدل على انها نتاج للحضارة المصرية التى نشاة على ضفاف النيل دون غيرها
وهذه الكتابة وصلت فى ثلاث صور
الاولى الهيروغليفية وهى مدونة على الانصاب والعمائر
والثانية الهيراطيقية وهى كتابة مختصرة استخدمتفى غالبية النصوص الادبية والادارية والقانونية
والثالثة وهى الديموطيقية وهى اختصار للهيراطيقية والتطور الذى طرا على علاماتها بلغ حد يصعب معه التعرف على النماذج الهيروغليفية الاصلية واستخدمت فى تدوين الوثائق القانونية الهامة
والكتابة المصرية القديمة بمراحلها الثلاث لم تتطور ابدا وظلت متمسكة باصولها الاولى رغم ما تحوية من علامات بسيطة ولم تتحول الى الالفبائية مثل الفينيقية واليونانية واللغات الحديثة الا مع التحول الى اللغة القبطية فى العصور التالية وهى اللغة التى ما زالت تستخدم فى الكنيسة حتى هذا اليوم والقبطية مزيج بين حروف خاصة بها واخرى يونانية لذلك تعتبر لغة الفبائية
والكتابة المصرية القديمة معقدة فمن ناحية كان بوسعها ان تصور الماديات بصورها (مثال ) اذا اردنا مثلا كتابة (محراث ) يكفى ان نرسم محراث للدلاله عليه ويعرف هذا بالخط التصويرى والذى شاع استخدامة على مر العصور
ولكنه لم يكن يصلح للتعبير عن كل شىء فمثلا كيف يمكن التعبير عن الافعال بالخط التصويرى كالمشى او الصعود؟ وكيف يمكن التعبير به عن الكلمات المجرده ايضا مثل الحب او الكره؟
ومن هنا طبق المصريون قاعدة اللغز المصور فقاموا بتفكيك الكلمات المجردة الى عناصرها المكونة التى يمكن تمثيلها باشياء لها صوت مماثل ولتوضيح ذلك
كيق نكتب مثلا فعل معين كما سبق وضربنا به مثل كالمشى او الصعود فقاموا بتقسيم الكلمة الى عناصر ترسم على التوالى لتوضيح المعنى مثل (ادار راسة ) فكتبوا ( نرد _ ثم برج _ ثم انف )لكن هذا النظام كان فى حاجة الى اضافات حتى يصبح صالحا للاستخدام فقد يفسر القارىء صورتى البرج والانف خطا فيقراهما قلعة مثلا ولذلك اضاف المصريون علامة هجائية وضعوها امام او خلف العلامة المقطعية لتحديد قرائتها ونوضح على نفس المثال السابق تم اضافة رجل يدير راسة الى العلامات السابقة لتوضيح معناها وفكرة (ادار راسة ) وان كانت بدون العلامات تقرا رجل فقط بدون معنى ادار راسة والعكس
اذا فالكتابة المصرية تحمل علامات تصويرية واخرى صوتية على غرار الحروف الهجائية وتحتوى بعض العلامات الصوتية على حرفين ساكنين او ثلاث للرسم الواحد وهى العلامات المقطعية
والكتابة الهيروغليفية مرنة اذ يمكن ان تبدا من اليمين او اليسار ومن اعلى الى اسفل ويمكن تمييز طريقة الكتابة من خلال اشكال الانسان والحيوان والتى تتجة بوجهها ناحية بداية السطر
ونجد العلامات المقطعية وهى كثيرة تبلغ عدة مئات يلحق بها دائما علامه او اثنين او ثلاث هجائية للتعزيز وتسهيل القراءة وبمضاعفة الكتابة المصرية القديمة للعلامات المستخدمة تباعدت بين الكتابة الهجائية وفى مقدمتها العلامات التصويرية بالطبع اما بالنسبة الى قواعدها فتتميز بان موضع كل كلمة من كلماتها له ترتيبه الصارم الذى لا يحيد عنه فتتعاقب الكلمات على النحو التلاى
(الفعل فالفاعل ثم المفعول المباشر واخيرا المفاعيل غير المباشرة)
وحالات الاعراب كما عرفتها اليونانية واللاتينية لا وجود لها فى المصرية اذ انها تنفرد بمشكلة خاصة بها وهى افتقارها الى ادوات العطف والوصل مما يؤدى الى صعوبة فى تحديد الرباط الذى يربط الجملة بما يسبقها او يليها
اذا فللغة الهيروغليفية علامات
1_ العلامات الصوتية وكل علامة تمثل صوتا واحدا ولا يوجد تمثيل لمعظم الحروف اللينة
2_ العلامات المقطعية وتمثل اثنين او ثلاث حروف ساكنة
3_ علامات تصويرية تصور كلمات وذلك باستخدام صور الاشياء وتتبعها علامة قائمة كما اوضحنا اعلاة وذلك للدلالة على ان الكلمة اكتملت فى علامة واحدة وتفسيرها التفسير الصحيح
4_ علامات تحديدية وهى عبارة عن صورة شىء يساعد القارىء على فهم المعنى كما اوضحنا ايضا سابقا ولكن نضرب مثال
اذا كانت الكلمة المراد كتابتها تعبر عن فكرة مجردة فكانوا يرسمون لفة من ورق البردى مربوطة ومختومة للدلالة على ان معنى هذه الكلمة (الفكرة المجردة) يمكن التعبير عنها بشكل تصويرى ولكن ليس مباشر وذلك عكس العلامات التصويرية
واليكم بعض التعريف بالكتابات والخطوط القديمة لزيادة التوضيح
الهيروغليفية
كتابة تصويرية ظهرت كاملة التطور حوالى سنة 3100 ق م ظلت مستخدمة حتى العصر الرومانى وهى النطق والرموز التصويرية وكانت تستخدم اساسا فى كتابة النصوص الدينية والادبية
الخط الهيراطيقى
خط متشابك متطور عن الهيروغليفية استخدم فى كتابة الوثائق القانونية وفى مجال الاعمال حتى نهاية الدولة الحديثة
الخط الديموطيقى
خط متشابك متصل الحروف تطور ايضا عن العيروغليفية فى القرن السابع الميلادى زكان يستخدم فى المعاملات اليومية الجارية لتسهيل الشئون الادارية وكان منتشرا مع الهيراطيقية والهيروغليفية
المتصل
فى الكتابة الهيراطيقية والديموطيقية المتطورة عن الهيروغليفية كان يستخدم قلم البسط حيث ينساب الحبر على سطح البردى او الخزف ويتشابك
القبطية
اخر اشكال اللغة المصرية القديمة وتستخدم فى كتاباتها الحروف اليونانية وبعض الرموز الجديدة واستمر استعمال اللغة القبطية حتى العصور الوسطى الا انها ما زالت تستخدم فى الكنائس فى بعض ترانيمهم الدينية
د.هبة سيد جمعة- عدد المساهمات : 321
نقاط : 507
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 26/02/2009
الموقع : مصر
- مساهمة رقم 3
رد: برنامج لتعليم اللغة الهيروغليفية
فك رموز الهيروغليفية:
بعد أن أسدل التاريخ الستار عن الحضارة المصرية القديمة ونسي العالم اللغة الهيروغليفية وكل ما يتعلق بقراءتها وكتابتها حدث اعظم كشف في علم المصريات عام 1799 (وذلك أثناء حفر الأساسات لتقوية قلعة سميت بعد ذلك بقلعة جوليان البريطانية في رشيد) عثر أحد العسكريين البريطانيين ويدعى "بوشار" على الحجر الذي نسميه الآن حجر رشيد وعندما عرض هذا الحجر على المتخصصين في بريطانيا أدركوا أهميته حيث وجدوا فيه نصاً هيروغليفياً تم ترجمة يونانية يمكن قراءتها .
وجدوا أيضاً نفس النص مكتوب بالخط الديموطيقي . وبذلك نجد أن الحجر يحتوي على لغتين : اللغة اليونانية واللغة المصرية بخطين مختلفين ولمدة 20 عاماً من وصول الحجر لبريطانيا عكف الدارسون في محاولة لفك الرموز. و بالفعل حدث أول نجاح عام 1820م على يد أحد الدبلوماسيين السويديين يسمى" توماس اكربال " الذي تمكن من التعرف على عدد من الأسماء مثل : بطليموس وذلك بمقارنة النص اليوناني بالنص الديموطيقي كما تم التعرف علي بعض الكلمات الأخرى.
وبعده تمكن "توماس يونج " من إثبات أن العلامات والرموز الهيروغليفية المكتوبة داخل الإطار البيضاوي ( الخرطوش) هى اسماء الملوك، ولكنه اخطأ الخصائص الصوتية لهذه الرموز .
ولم يتحقق بعد ذلك أي نجاح يذكر حتى ظهر العالم الفرنسي شامبليون (1790-1832)الذي كان له أعظم التأثير في معرفة طريقة قراءة وكتابة اللغة الهيروغليفية، وما أهله لذلك هو إتقانه للغة القبطية في سن مبكرة فترجم النص اليوناني إلي القبطية وعن طريقه نجح في التوصل إلي بعض قواعد نقش الهيروغليفية ثم بحث عما ترجمه الي القبطية في النص الهيروغليفي للاهتداء إلي الكلمات الهيروغليفية المقابلة لمثيلاتها في القبطية ولكنه وجد صعوبة شديدة لأن النص الهيروغليقي كتب حسب العادة المتبعة بدون فواصل بين الكلمات وبعد تمكنه من حل كثير من الرموز استخدم الأسلوب العكسي ليترجم من الهيروغليفية إلي القبطية ما استطاع تمييزه منها ليعرف معناها ،ولكن هذه الطريقة لها محاذيرها حيث أن الكلمات الهيروغليفية التي دخلت إلي اللغة القبطية عددها قليل جداً بالنسبة لمجمل الكلمات الهيروغليفية وأيضاً بسبب تطور الكلمات القبطية بحيث يصعب معرفة أصولها . لذا فقد استخدم بعد ذلك الاستنباط عن طريق الوصول إلي المعنى من ورود الكلمة في أكثر من سياق وكذلك أمكن الرجوع إلي اللغة العبرية التي حافظت على كثير من الكلمات المشتركة في مجموعة اللغات السامية. و بذلك أمكن الكشف عن كثير من معان اللغة المصرية القديمة.
بعد أن أسدل التاريخ الستار عن الحضارة المصرية القديمة ونسي العالم اللغة الهيروغليفية وكل ما يتعلق بقراءتها وكتابتها حدث اعظم كشف في علم المصريات عام 1799 (وذلك أثناء حفر الأساسات لتقوية قلعة سميت بعد ذلك بقلعة جوليان البريطانية في رشيد) عثر أحد العسكريين البريطانيين ويدعى "بوشار" على الحجر الذي نسميه الآن حجر رشيد وعندما عرض هذا الحجر على المتخصصين في بريطانيا أدركوا أهميته حيث وجدوا فيه نصاً هيروغليفياً تم ترجمة يونانية يمكن قراءتها .
وجدوا أيضاً نفس النص مكتوب بالخط الديموطيقي . وبذلك نجد أن الحجر يحتوي على لغتين : اللغة اليونانية واللغة المصرية بخطين مختلفين ولمدة 20 عاماً من وصول الحجر لبريطانيا عكف الدارسون في محاولة لفك الرموز. و بالفعل حدث أول نجاح عام 1820م على يد أحد الدبلوماسيين السويديين يسمى" توماس اكربال " الذي تمكن من التعرف على عدد من الأسماء مثل : بطليموس وذلك بمقارنة النص اليوناني بالنص الديموطيقي كما تم التعرف علي بعض الكلمات الأخرى.
وبعده تمكن "توماس يونج " من إثبات أن العلامات والرموز الهيروغليفية المكتوبة داخل الإطار البيضاوي ( الخرطوش) هى اسماء الملوك، ولكنه اخطأ الخصائص الصوتية لهذه الرموز .
ولم يتحقق بعد ذلك أي نجاح يذكر حتى ظهر العالم الفرنسي شامبليون (1790-1832)الذي كان له أعظم التأثير في معرفة طريقة قراءة وكتابة اللغة الهيروغليفية، وما أهله لذلك هو إتقانه للغة القبطية في سن مبكرة فترجم النص اليوناني إلي القبطية وعن طريقه نجح في التوصل إلي بعض قواعد نقش الهيروغليفية ثم بحث عما ترجمه الي القبطية في النص الهيروغليفي للاهتداء إلي الكلمات الهيروغليفية المقابلة لمثيلاتها في القبطية ولكنه وجد صعوبة شديدة لأن النص الهيروغليقي كتب حسب العادة المتبعة بدون فواصل بين الكلمات وبعد تمكنه من حل كثير من الرموز استخدم الأسلوب العكسي ليترجم من الهيروغليفية إلي القبطية ما استطاع تمييزه منها ليعرف معناها ،ولكن هذه الطريقة لها محاذيرها حيث أن الكلمات الهيروغليفية التي دخلت إلي اللغة القبطية عددها قليل جداً بالنسبة لمجمل الكلمات الهيروغليفية وأيضاً بسبب تطور الكلمات القبطية بحيث يصعب معرفة أصولها . لذا فقد استخدم بعد ذلك الاستنباط عن طريق الوصول إلي المعنى من ورود الكلمة في أكثر من سياق وكذلك أمكن الرجوع إلي اللغة العبرية التي حافظت على كثير من الكلمات المشتركة في مجموعة اللغات السامية. و بذلك أمكن الكشف عن كثير من معان اللغة المصرية القديمة.
zeyadkareem- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
- مساهمة رقم 4
رد: برنامج لتعليم اللغة الهيروغليفية
thannnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnks
» برنامج أكثر من رائع لتعليم الفوتوشوب
» ترجمة قصة الاخوين الى اللغة العربية: ( ترجمة حرفية).
» سوف يسجل التاريخ فى صفحاته كتابكم ( اللغة المقدسة ) بحروف من نور
» تطبيقات نظرية ( التكامل الطبائعى ) ـ كتاب ( اللغة المقدسة ) قراءة : تحميل
» أدعاء أخطاء اللغة العربية الفصحى فى كلمات القران ـ أستنادا إلى أقلام مسلمة
» ترجمة قصة الاخوين الى اللغة العربية: ( ترجمة حرفية).
» سوف يسجل التاريخ فى صفحاته كتابكم ( اللغة المقدسة ) بحروف من نور
» تطبيقات نظرية ( التكامل الطبائعى ) ـ كتاب ( اللغة المقدسة ) قراءة : تحميل
» أدعاء أخطاء اللغة العربية الفصحى فى كلمات القران ـ أستنادا إلى أقلام مسلمة
1st أكتوبر 2018, 4:52 pm من طرف Reda
» بيان الإعجاز العلمى فى تحديد التبيان الفعلى لموعد ( ليلة القدر ) على مدار كافة الأعوام والآيام
1st يوليو 2016, 2:11 pm من طرف usama
» كتاب اسرار الفراعنة
20th يوليو 2015, 7:11 am من طرف ayman farag
» أسرار الفراعنة القدماء يبحث حقيقة استخراج كنوز الأرض ــ الكتاب الذى أجمعت عليه وكالات الآنباء العالمية بأنه المرجع الآول لعلماء الآثار والمصريات والتاريخ والحفريات ــ الذى تخطى تحميله 2300 ضغطة تحميل
12th يوليو 2015, 4:15 pm من طرف farag latef
» ألف مبروك الآصدار الجديد ( الشيطان يعظ ) ونأمل المزيد والمزيد
26th أبريل 2015, 5:20 pm من طرف samer abd hussain
» ألف مبروك اصداركم الجديد ( السفاحون فى الآرض ) الذى يضعكم على منصة التتويج مع الدعاء بالتوفيق دوما
26th أبريل 2015, 5:17 pm من طرف samer abd hussain
» الباحث الكبير رجاء هام
12th أبريل 2015, 11:14 am من طرف الخزامي
» بيان الإعجاز العلمى فى تبيان فتح مغاليق ( التوراة السامرية ـ التوراة العبرانية )
10th أبريل 2015, 6:11 am من طرف الخزامي
» الرجاء .. ممكن كتاب أسرار الفراعنة المصريين القدماء للباحث العلمي الدكتور سيد جمعة
24th فبراير 2015, 4:37 am من طرف snowhitco